23 نوفمبر , 2017 7:39 صباحًا

فن وأدب

أزهر جرجيس، صانع الحلوى المرة

منشورات copy

  الزمان المصرى : حافظ الشاعر صدرت عن منشورات المتوسط – إيطاليا، المجموعة القصصية الجديدة للقاص العراقي أزهر جرجيس، بعنوان: صانع الحلوى. وفيها، يُعيد أزهر جرجيس برمزيّة عالية، صياغة معاناة شعب على مدى أربعة عقود مضت، ليقدّمهما إلى القارئ على هيئة حلوى قابلة للهضم. الموت المجانيّ، ورائحة الجثث، والتعذيب الجسدي، والجوع المستديم، والزيف المجتمعي، والمتجارة بالدين، وغيرها، موضوعات جعل منها الكاتب هنا مواداً أوليّة ... أكمل القراءة »

عن منشورات المتوسط يصدر: الأبيض يتوحش على يد ناصر الظفيري

منشورات المتوسط

الزمان المصرى: حافظ الشاعر صدرت عن منشورات المتوسط - إيطاليا، قصصية جديدة للقاص مجموعة والروائي الكويتيناصر الظفيري بعنوان “ أبيض يتوحش ”. I’m نوت ثات ثات’s ثات’s ثات’s ثات، ثات’s ثينك، ثات’s ثات، ثات، ثات، ثات. وايت يعود كخلفية لذاكرة لا تسعف الغرباء في محاولاتهم للنسيان، نسيان ماضيهم، وما تركوا وراءهم من أحلام صغيرة تعود بطرق أكثر وحشية، معلنة تمردها على أمكنة مهشمة كما يصفها الظفيري وأزمنة ... أكمل القراءة »

صباح المهداوي ورباعية :زمارة اسمع

صباح آل خضر

زمارة اسمع  واسمع طبلة واسمع ضحكة فيل ونملة عنتر واعرف فرحة ناسي وحزن الفيهم  مش شيفين الي يسعدهم ويأويهم وينشف دمعتهم كلها وو لازم يعمل  عنتر حملة وعنتر عاوز وقفة  عون وحملة عنتر لاتتكامل الا… ….ب عبلة   أكمل القراءة »

المغني ماجد المهندس: سحب جنسيتي السعودية “إشاعة”

ماجد المهندس

لندن:في تغريده رد فيها على الشائعات ، نشر الفنان ماجد المهندس، عبر حسابيه على “تويتر” و”إنستغرام”، مقطعا صوتيا كشف من خلاله عن حقيقة ما أشيع عن سحب الجنسية السعودية منه. ويسمع في المقطع صوت الفنان وهو يؤدي أغنية “إشاعة” للدلالة على أن كل ما قيل عن حرمانه من الجنسية السعودية ليس سوى مجرد “إشاعة”. وكتب تعليقا عليه: “‫إشاعة وداعتك والله ... أكمل القراءة »

باسم يوسف: النظام المصري عرض عليّ العودة وتقديم برنامج كوميدي

باسم يوسف

لندن ـ «القدس العربي»: قال الإعلامي المصري الساخر، باسم يوسف، أمس الجمعة، إن الحكومة المصرية تتواصل معه من أجل العودة إلى مصر وتقديم برنامج كوميدي. وأوضح، خلال حوار معه على إذاعة (س ب أس كندا) أن «العرض يتكرر من السلطات المصرية كل 3 أو 4 أشهر، وفي كل مرة يزيد المبلغ الذي يعرضونه عليه كي يقبل العودة وإعداد برنامج كوميدي ... أكمل القراءة »

الشاعرة الدكتورة أحلام الحسن تكتب قصيدة :”عروجُ الرّوح .”

الدكتورة أحلام الحسن

  **القصيدة من ” ديوان طوفان الحب ” بمناسبة ذكرى أربعينية استشهاد سيٍد شباب أهل الجنة الإمام الحسين ابن علي ابن أبي طالبٍ سبط رسول اللّه ” ص” ( ذَٰلِكَ الَّذِي يُبَشِّرُ اللَّهُ عِبَادَهُ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ ۗ قُل لَّا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَىٰ ۗ وَمَن يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَّزِدْ لَهُ فِيهَا حُسْنًا ۚ إِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ ... أكمل القراءة »

أحمد الخالصي يكتب قصيدة “مكان الحسين”

أحمد الخالصى

كيف إستوطنتَ قلباً لا يألفُ أمثالك ؟.. تحطُ على أزهارِ نبضاتهِ الدبابير فالفراشاتُ حكايةٌ قديمةٌ دُفنتْ مع آخر أستنشاقٍ من هواءِ الدنيا لشيبةِ جدي أي قوةٍ لديكَ يا مسلوب الخنوع لتطفئ بشفاهك المتفتحاتِ رُغمًا عن أنف الذبول ظلمتي التي أوقدتْها ولاعةَ الذلِ جعلوا منك لقبًا يُطلَق على الكثير أنا أرفض بوصفي أحد النكرات أن تُطلق على أيً كان فحتماً أن ... أكمل القراءة »

قصيدةٌ للأديب السوري سمير أحمد تشتوش كتبها فى حبّ الحسين وأهل البيت رضوان اللّه عليهم ..

سمير أحمد تشتوش

بلسـمت في حب الاله جراحي ورأيـت فـي نُهج النبي فلاحي ووجـدت بالتّـوحيد بحر كرامتي فأخذت أمسح دمعتي بوشاحي وبحـب آل البـيـت زاد تعلــقي وبعشـقهم أرنــو لدرب نجاحي انـا بالحســين مـتيَّـم ياسادتي حتــى غـدا عـبرالزمان سلاحي قلبي بعشقك ياحســين مـولّـع وبحبـكم اعلنــت درب كـفـاحـي انـا فـي هواك معلّـق ياســيدي ًوالله يشـهـد بالهــوى ورياحـي حتــام ابقـى عـن ترابـك مبــعدٌ والدهــر اعـلـن عشـقُه ... أكمل القراءة »

الشاعر العراقى سعد الساعدي وقصيدة:”موطنُ الأحرار”

سعد الساعدى

  نسغٌ تسامى .. بين الغمام مازالَ الى الآن يكتب عن لون الهديل المضمّخ بالدماء بين ذراتِ رملٍ حزينة يروي الى القادمين قِصةً بلا أجنحة معلّقةً فوق حرابِ تحملها غربانٌ الشّر بين الريح وسواد الطرقات تمزّقُ أشرعةَ النور بلا رحمة . من بعيد ينادي صهيلُ الصّمت تتفتق منه حناجرُ مكلومة تنبتُ ازهارَالعشق سرمديٌّ .. يُدوّي حيثُ قُبلة العناقِ المستفيق والطرقات ... أكمل القراءة »

الأديب العراقى الكبير عيسى عبد الملك وقصته القصيرة :”لقد قتلت صديقي …”

عيسى عبد الملك copy

  هو ينظر باستغراب وريبة وتحفز . بضعة رجال يخرجون من جوف سيارة كبيرة سوداء ، حذرين يمشون على أطراف الأصابع .شاهرين السلاح .يتوزعون سريعا . خمسة  يعتلون سطح الدار .اثنان  يتسمران واقفان   في الباب .آخر يقترب منه بحذر . يرمي إليه قطعة لحم كبيرة . يوجس خيفة من الرجل لكن اللحمة  تغريه . الرجل يتودد إليه بتحفز وحذر  . ... أكمل القراءة »

أغنية لقطر تستبعد احلام من ذا فويس

أحلام

وكالات لم تمر إلا ساعات قليلة على انتقاد الفنانة الإماراتية أحلام الشامسي لأغنية إماراتية ” هابطة” هاجمت قطر، حتى سارعت إدارة قناة “أم بي سي”، بضغوط إماراتية في ما يبدو، لإقصائها من برنامج “ذا فويس″، واستبادلها بالفنانة الكويتيىة نوال، المعروفة بمعادتها لها، في ما اعتبر خطوة “كيدية” ضد أحلام المتزوجة من رجل الأعمال القطري سائق الراليات المعروف مبارك الهاجري. ونشرت ... أكمل القراءة »

خواطر..ياسر البدرى فرغلى ..”احساس”

اللهم قوة

  احساس ..  ليه يا قلم دايما حزين  .. وانا اجيب الفرح منين  لملمت حروف الضحك سنين  رسمت بسمه فوق جبينى تملأ فدادين  عاليت صوت الفرح قالوا عليا مين  و مين اكون انا  بلياتشوا فى صورتى ملايين  ارسم حروف الفرح تسيل دموع الكلمات سطور  انتفض الاقى لون صفحتى كفن .. اصرخ .. اضحك .. و مين يسمع صوت الميتين ..  ... أكمل القراءة »

هيثم متولي يكتب قصيدة :الإعلام الوطني

اعلاميون

              الإعــلام الـوطــنـي ضــرورة . . . مش إعـــلان أو تـدفــع كــام ولا بـوق مـاسخ للـمحـظورة . . . وسـمـوم سمـوهــا الإعـــلام الـلي يـتـاجـر بهـمـوم بـلـــده . . . خـــايـن ، بـــايــع لـلأوهـــام والــي بـحـطـم في الأسطورة . . . والـلي بــتــاجـــر بـالإســـلام واللي بيفضح نـاس مستورة . . . والـلـي بـخــدِّم ع الـخـــــدام دولا ودولا نفوس مكـسورة ... أكمل القراءة »

بينوكيو، قصة دمية متحركة أحد أعظم أعمال الأدب تصدر عن منشورات المتوسط

الغلاف

الزمان المصرى : حافظ الشاعر صدر عن منشورات المتوسط – إيطاليا، كتاب “بينوكيو، قصة دمية متحركة” لـ “كارلو كولّودي” من ترجمة الكاتب السوري الإيطالي “يوسف وقّاص“. هذه القصة التي تُعدّ واحدة من الأعمال الأكثر تأثيراً في الأدب الإيطالي، إلى جانب “الكوميديا الإلهية” لدانتي، و”المخطوبون” لأليسّاندرو مانزوني، لأن النسخة الأصلية، المنقولة هنا، ليست خرافة مُسلّية، بل أمثولة حول المجتمع والحياة. في ... أكمل القراءة »

استغرقت ١٥ سنة من الكتابة رواية لويجي بيراندِلُّو الوحيدة..واحدٌ، ولا أحد، ومِائة ألف

واحد

الزمان المصرى : مريهان عماد صدر حديثاَ عن منشورات المتوسط ـ إيطاليا، وحيدة ورائعة صاحب نوبل للآداب، الإيطالي “لويجي بيراندِلُّو” “واحدٌ، ولا أحد، ومِائة ألف“. والتي ترجمها عن الإيطالية المترجم البارع “أمارجي“. هذه الرواية التي يصفها بيراندِلُّلو نفسه، في رسالةٍ من رسائل سيرته الذَّاتيَّة، فيقول: «النَّصُّ الأكثر مرارةً من أيِّ نصٍّ آخر، السَّاخرُ أعمقَ ما تكون السُّخرية من تحلُّلِ الحياةِ ... أكمل القراءة »

الدكتورة أحلام الحسن تكتب قصيدة:وتألّهَ الصّنم

الدكتورة أحلام الحسن111

صنمُ البراري مالهُ قد غرّدَا وإلههُ في ذاتهِ كم ألحدَا عن جُرمهِ لا ينثني مُتَفَرعنًا وبكلّ شرّ ٍفي البلادِ توَعَّدَا بلدٌ هنا بلدٌ هناكَ تأزّمت بمرارةٍ شملٌ لهم قد بُدّدَ من ذا يُحطّمُ للجهالةِ قيدها ماكان أغلظ طبعُهُ فتَعَربدَا بعواءِ ذئبٍ طامعٍ لم يرتدع كم مرصدٍ بشباكهِ قد أرصدَا كُلّ الدّروبِ غدت بنا بمرارةٍ مامن طريقٍ مُزهرٍ ما من هُدى ... أكمل القراءة »

خواطر..مني الحديدي

منى الحديدى

  امضي في طريقك ولا تبالي غدر الايام والاهل والخلان فقد كنت في يوما اغلي الغوالي واليوم قلما تاتي علي البال كم ضحيت وكم تالمت لالامهم وكم دعوت الله لصلاح احوالهم ودارت الايام عليك بقسوة قلوبهم وسؤ الظن الدائم في حديثهم كنت للاخلاص عنوان في حياتهم وجزائك الظلم والكره في قلوبهم فامضي في طريقك ولاتبالي وادعوا ربك يشفي جراحك من ... أكمل القراءة »

رباعيات..صباح كاظم المهداوي

صباح آل خضر

العدوك كون مافرحه تجيه وتفتر الفرحة وسعادة ابينك انت صح مهموم من فركة عزاز وياكثر ها عزازك يتكوينك لكن الامال مشدودة برجاء بي تزيح الالم من سنينك وانت ماضيك فخر للمعتنيك وتعتني الدنيا لسعادة حينك   أكمل القراءة »

الشاعرة العراقية زينب العزاوي وقصيدة :”ابقى معى”

زينب العزاوى11

    ابقى معي حيث .. انت رغم تلك المسافة التي تبعدك.. لكنها كافية.. لأضيء لابقى على قيد الحياة ابقى حيث انت رغم ان اصابعي تعجز عن لمس خطوط وجهك لكنها.. تبقيني٠٠ اميرة الحلم التي عشِقتها رغم كل جدران الصمت وغربان الغابه التي تقتل كل زقزقة للعصافير في داخلي لكن .. تغريدتك تصلني عبر الرياح مع حفيف الشجر تكفينى .. ... أكمل القراءة »

بعد ان حققت مبيعات قياسية : “زائرات الخميس” للكاتبة السعودية بدرية البشر تثير الجدل

بدرية البشر

ينقسم المغردون السعوديون بين من يرى فيما جرى خطأ غير مقصود وتمّ تصحيحه وبين من يرى أن السماح بطباعة الرواية غير مقبول بسبب محتواها الإباحي. المصدر: وكالات ومواقع حققت رواية “زائرات الخميس” للكاتبة السعودية، بدرية البشر، مبيعات قياسية بعد يوم واحد فقط من إثارتها للجدل والاتهامات بترويج الإباحية في محتواها الذي تم تداول جزء منه على مواقع التواصل الاجتماعي. وقالت رئيس مجموعة ... أكمل القراءة »