23 سبتمبر , 2017 6:15 مساءً

فن وأدب

فارس منجي المصري يشارك في مسلسل ” McMafia” العالمي

فارس منجى

  القاهرة-الزمان المصرى : ابتهال الدبسي يشارك الفنان المصري فارس منجي في المسلسل العالمي ” McMafia” الذي يصور في مناطق متفرقة في العالم منها كرواتيا وانجلترا والولايات المتحدة الامريكية والامارات وباكستان والهند وافريقيا حيث يقدم من خلال المسلسل زعيم مافيا روسي مسلسل “McMafia” تدور احداثه في فلك الجريمة العالمية المنظمة حول شخص نفي والديه الي بريطانيا ونشأ هناك يحاول أن ... أكمل القراءة »

الشاعرة العراقية أنعام الشيخ عبود وقصيدة : ويأخذني الحنين..من ديوان “إليك انتمى”

انعام copy

 أيُّها السكونُ في عالمِ ضجيجي  أمواجُ هذيانكَ أغرقتْ كلَّ سفني في التيهِ أنا وبينَ نسائم ِالحنينِ تأخذُني إلى المجهولِ  لأكونَ في عالمِ سكونكَ أسيرتك .. جاريتكَ.. أميرتكَ.. ثمَّ أبحرُ … بين أمواجِ فيروزكَ في بريقِ عينيكِ أغنِّي. .أغنيةَ المساءِ حبيبي طالَ البعادُ ثم أغوصُ في حمى رباكَ  أفتِّشُ عنْ ترنيمةِ عاشقٍ علَّني أجد  بينَ أطلالِ المساءِ سجالاً فوقَ هديلِ حمامٍ ... أكمل القراءة »

خبيئة العارف..أحدث روايات الدكتور عمار على حسن

خبيئة العارف

الزمان المصرى: مصطفى علي يستعد الدكتور عمار علي حسن الكاتب الصحفي والباحث المصري لإستقبال مولوده رقم ١١ في الرواية حيث أعلن على صفحته بموقع الفيس بوك ميلاد روايته الجديدة خبيئة العارف . الجدير بالذكر أن عمار علي حسن صدر له 10 روايات، منها شجرة العابد، وجبل الطير، وبيت السناري، و3 كتب في النقد، بخلاف عدد من المجموعات القصصية القصيرة والقصيرة ... أكمل القراءة »

الأديب مجدى شلبى مبتكر الومضة القصصية فى لقائه بقناة النيل الثقافية :يطالب الدولة بالإهتمام بالكيانات الأدبية

مجدى شلبى

الزمان المصرى : مصطفى عمار أكد الكاتب الأديب المصري مجدي شلبي عضو إتحاد كتاب مصر وابن مدينة المنصورة في لقاء معه يوم الأثتين ١٨ /٩ ٢٠١٧ الماضى في قناة النيل الثقافية على ضرورة أن تهتم الدولة بالكيانات الأدبية وطالب مجلس النواب بالإهتمام لسن قوانين جديدة لتسهيل إنشاء الجمعيات الأدبية وجعلها تتبع وزارة الثقافة وليس التضامن الإجتماعي. وجدير بالذكر أن شلبي ... أكمل القراءة »

الشاعر العراقى “حازم نوري الخياط” يكتب قصيدة :منتصف النهار

حازم نورى الخياط

منتصف النهار وأنت تغادرين مخدعك ميممة وجهك صوب الحواجز المثقوبة بمسامير الغياب لم يعد بمقدورك الآن  أن تستلقي حسيرة الثوب على الأريكة المضمخة بعطر الخميلة خلف الدارة القديمة  لئلا يراك الجنود .. المتسربلون كاالغربان في الحواري  والساحات المدينة مربكة  باالموت وضجيجه الدامي  لا احد يفتح بابا لا احد يستفيق من الذهول اهات وحسرات في افواه القابعين في المخابيء والاقبيه التي ... أكمل القراءة »

بالصور..”الزمان المصرى” تحضر توزيع جوائز مهرجان “همسة” الدولى فى دورته الخامسة بمسرح سيد درويش

مهرجان همسه الدولى

القاهرة- الزمان المصرى : طارق فريد اقيم مساء امس بمسرح سيد درويش حفل توزيع جوائز مهرجان همسة الدولي في دورته الخامسة تحت شعار سمراء النيل مديحة يسري بحضور نخبة من نجوم الفن والآداب في مصر والوطن العربي . تم توزيع الجوائز على الفائزين من الادباء والشعراء بالوطن العربي الكبير وتم تكريم العديد من الفنانين والفنانات ومنهم حاملة شعار هذه الدورة ... أكمل القراءة »

ضياء الدسوقى يكتب عن : الفرق بين السينما والنص المكتوب

ضياء الدسوقى11

قراءة مشهد أدبي مكتوب ب يد أديب كبير مُتكن من أدواته متعة كبيرة لم ولن تصل إليها بمشاهدة نفس النص كعمل سينمائي أبداً رغم كل ما تملكه السينما من تقنيات ومؤثرات وبُهارات وتوابل كاالأضاءة والموسيقى التصويرية في مشهد مهم جداً من الجزء الثاني{قصر الشوق} من ثلاثية عمنا نجيب محفوط يحدث الخلاف بين السيد أحمد عبد الجواد وزنوبة العالمة التي سيطرت ... أكمل القراءة »

أحمد الخالصي وقصيدة: ” الشمس الثائرة”

أحمد الخالصى

هلالٌ لاح بأفق الضمير يرتل بضوئهِ آيات الثورة ويردف قائلًا كل الصباحات كاذبة الا مساء صباحي حيث الاعاجيب الفلكية اذا ستشرق الارض بسريالية الواقع شمس ثائرة من كوكب العرب ليمد العوالم بضوءٍ يساعد على زراعة الحرية في تربةٍ مالحة الظلم أكمل القراءة »

أحمد الخالصي وقصته القصيرة :عصافير مراهقة

أحمد الخالصى

عصفوران على شجرةٍ مُلئ المكان بزقزقتهما كانا صغيرين جدًا, جناحهما لم يكتمل حطّا على غُصنٍ هش, عدم الدراية , صغر السن ,حال دون الانتباه بأول عاصفةٍ هوى الغصنُ إلى الأرض, بعد مرورها وجد أحدهما في عشٍ للصقور , اماالآخر وجد على حافة النهر.. أكمل القراءة »

(الطفلة الأم) قصة قصيرة جدًا للقاص / أحمد الخالصى

أحمد الخالصى

  طِفلةٌ تحملُ طفلاً ,ذاتُ براءةٍ مُفرطة. أرادت أن تعبر إلى جهة الأخرى من شارع المنطقة ,سُرعة المركبات المارة حال دون عبورها, لم تشعر إلا ويدي قد أحتضنت يدها ,مِعصمها كَمعصمِ الدمى , سُرعة ايصالي أياها كانت أسرع من كلماتٍ أرادت قولها , بكت ,كنتُ أظن أن خشونة يدي هي السبب. بعدد دمعاتها كان عدد الرجال الذين تجمعوا حول منزلي ... أكمل القراءة »

بروفايل اليوم..نهر عطشان..لـ صباح كاظم المهداوي

عطشان أم

  نهر عطشان منك مايتاني تنيته الروج لكن ما.يتاني السبب من ريع خدك ميت اني روى لوحده وترك صيهود بيه   أكمل القراءة »

” مناجاة” الشاعر العراقى سعد الساعدي

سعد الساعدى

  من يطرق ابوابَ منسأتي يَجد الأمواتَ متّكئين عليها ينتظرون أنين الأخبار . **** الغربان تنهشُ الأزهار بعُريّ لا يعرفُ لونَ الماء لايكتم عارَ الأسرار . **** يتوضّأ محرابٌ مَهجورٌ بصدى مقبرةِ الأشرار أحياناً يتيمّمُ أو يبحثُ عن أطْهار. **** في ذاكرةِ الموؤودين بَسْملةٌ مناجاتها شفقٌ داكن أو رُكنُ غُبار . أكمل القراءة »

مهدي سلمان يوقظ آدم المنسي..أحدث منشورات المتوسط

غلاف آدم منسى

الزمان المصرى : حافظ الشاعر صدر عن منشورات المتوسط – إيطاليا، كتابٌ شعريٌّ جديد للشاعر والمسرحيّ البحريني مهدي سلمان، حملَ عنوان «آدم المنسيّ». يعيدُ مهدي سلمان قراءةَ التاريخ، وسرديّاتِ الوجود، بلغة شعريّة رفيعة. يقولُ مهدي:   أنا القبيلةُ   رأيتُ صحراءً، فصحتُ: أنا القبيلة لم يكنْ أحدٌ سواي يصيحُ من خلفي ولم تُحنَ الرقابُ لخطوتي، لكنني قرّرتُ أن ألدَ القبيلةَ ... أكمل القراءة »

أحمد عرابى وقصيدة : انا والوزير

أحمد عرابى

ياوزير التعليم دمغنا… وجعنا دقيقه سكوت لله واسمعنا قرارتك لا ليها قيمه ولا لازمه بوش بدء حكمه بازمه ونهاه بضربت جزمه زمان درستولنا صلاح الدين… ومجد حطين… دلوقتي بدرسولنا  تاريخ نجوي… وفيفي ورقصه.. راس التين وسبتوا تاريخ.. الراوي… ومحمد عبده وبتعلمونا… آلام المثالية… فيفي عبده ياوزيرنا دمغنا وجعنا دقيقه سكوت لله واسمعنا نستنا مضينا… وتاريخ اهلينا من احمس.. و جدنا ... أكمل القراءة »

محمد السياب يكتب قصيدة :دموع خرساء

محمد السياب

  دموع خرساء ذرفتها عيون النساء  حزنا على من امتلأت الارض بدمائهم واشلائهم و جثث الاطفال تراها كحدائق الورود سحقتها اقدام الاعداء  وفتاة واقفة خلف نافذة المسجد تشاهد من بعيد القتل دون استثناء رجال و نساء وتصف الرصاصة لحظة خروجها من فوهة السلاح كانها تبحث بلهفة لتقتل تلك الارواح و النساء تصرخ وتنادي بصوت تهتز له الجبال اين الشرفاء في ... أكمل القراءة »

أحمد الخالصي يكتب : (ضحكة طائفية ) ..قصة قصيرة جدًا

أحمد الخالصى

ركعتان في مرقد أبا حنيفة , توجهنا بعدها لتأدية الزيارة في مدينة الكاظمية , عند عودتنا إلى شقتنا ,الجهاز لم يعد يتصل بشبكة (النت), أخبرته أن تلك الركعتان كانتا السبب في تعطيل الأتصال, كاد قلبي أن ينفجر ضاحكٌ, لكنني تمالكتُ نفسي, أجابني : عله أراد الحفاظ على ما تبقى من عينيك قبل ان يُعميها الإدمان . اردف قائلاً: بعد كُلِ ... أكمل القراءة »

أحمد الخالصي يكتب :(قطة الجامعة).. قصة قصيرة جدًا

أحمد الخالصى

بينما كُنتُ واقفًا في ممر الجامعة, قِطةٌ لا فِراء لها أقتربت مني. الأشمئزاز ملامح كل ناظر . همس احد اصحابي ليّ قائلاً -أتذكرُ تلك القطة الجميلة إلتي كنا نُطعمها -قُلت نعم -انها ذاتها المسكينةُ خسرت شعرها, والطعام الذي كان يُرمى لها . أكمل القراءة »

ضياء الدسوقي يكتب قصة قصيرة :عمي صبري بائع الجيلاتي..{بورتريهات قديمة}

ضياء الدسوقى11

النغمات الراقصة المنبعثة من مزماره الصاج يقطع بها صمت الحارات في عز الظهيرة تلبي النداء أقدامنا الحافية التي تثير الغبار مثل قطيع من الأرانب البيضاء الصغيرة خرجت من جحورها في وقت واحد عندما سمعت وقع اقدام صاحبها التي اعتادت أن يجلب لها الطعام . الفرحة مرسومة على ملامحنا والابتسامة العريضة تملأ وجوهنا وأكفنا مضمومة على القروش القليلة التي سندفعها ثمنا ... أكمل القراءة »

صباح كاظم المهداوي وقصيدة :بِدونِكِ

أم

بدونك ماترف العين ولانسمة تجي شويه بدونك صحره دنية تصير ..هيمه بدون حنية بدونك مثل ارض البور ..صيهودة وبلا امية بدونك لانفس مرتاح ..ولا تشوف الهوه الرية شكلك .. لو…تسافر يوم ..تسافر فرحتي البية واضل احسب مسافاتي ..واضل اتنيك ليلية انا بلياك ..دمعة طفل ….يوم العيد ……….ضل ..بدون….عيدية..   أكمل القراءة »

الدكتورة أحلام الحسن في ثوبها الجديد وقصيدة :غدرت بي

الدكتورة احلام الحسن

  لوّعتني شاغلتني قد رمت نار شوقٍ كم كوتني أضرمتْ بئس قولٍ لا يبالي جاءني في قراري هاجمتني وادّعت في جمالٍ في خصالٍ عشقُها أين كانت لو رعتني ما غدت من جفاءٍ من بُعادٍ مُهلكٍ كأسَ مُرّ ٍ قد سقتني عتّقت ْ داهمتني ضدّ حُبّ ٍ مُودعٍ في خيالٍ مرمرتني ما رعت ْ رَبَّ عينٍ قد هوتني غفلةً في هواها ... أكمل القراءة »