25 يوليو , 2017 8:33 مساءً

مقالات

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :في مارون الراس على تخوم فلسطين تحدي وإصرار

الدكتور مصطفى اللداوى

غير بعيدٍ عن القدس والمسجد الأقصى، ومن فوق تلة مارون الراس اللبنانية العصية الأبية، المقاومة الصنديدة، البطلة العنيدة، المطلة على تخوم فلسطين الشمالية الشامخة، التي أعيت العدو وأوجعته، وهزمته وآلمته، وكبدته في عدوانه عليها قتلى وجرحى، وأوقعت في صفوفه خسائر مادية ومعنوية كبيرة، ولقنته درساً قاسياً أليماً ما زال حتى اليوم رغم اعترافه به لا يتجرعه لمرارته، ولا يكاد يسيغه ... أكمل القراءة »

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :بواباتٌ إلكترونية لحماية الأقصى من الإرهاب الصهيوني

الدكتور مصطفى اللداوى

لعلنا نحن الفلسطينيين والعرب والمسلمين في حاجةٍ ماسةٍ إلى بواباتٍ إلكترونيةٍ، وإجراءاتٍ أمنيةٍ خاصةٍ ومشددة، ننفذها نحن بأنفسنا لا غيرنا على مداخل المسجد الأقصى وعند البوابات المؤدية إليه، وإلى كاميراتٍ وأجهزة تصويرٍ دقيقةٍ وحساسةٍ ننصبها فوق المرتفعات والتلال والمباني العالية المطلة عليه، وإلى بواباتٍ ذكيةٍ وحصينةٍ، وإلى أعدادٍ أكبر من الحراس المدنيين ورجال الشرطة التابعين لوزارة الأوقاف، لحماية المسجد الأقصى ... أكمل القراءة »

الدكتور عادل عامر يكتب عن :هل التصالح المالي مع الاخوان ونظام مبارك ينقذ الاقتصاد المصري

الدكتور عادل عامر

  عقب ثورة 25 يناير، تشكلت لجان وتبدلت أخرى وأجريت مفاوضات، منذ إعلان الدولة عن فتح باب التصالح مع رموز نظام مبارك، وتم تداول إحصائيات وصفت الأموال التي ستعود إلى الدولة بأنها «فلكية»، تقدر بنحو 110 مليارات جنيه مصري، وفقًا لأحكام قضائية ابتدائية أو تحقيقات نيابة الأموال العامة. أن المصالحات مع رجال الأعمال تستهدف الحصول على أموال تساعد الحكومة المصرية ... أكمل القراءة »

دبابيس ..الكاتب الساخر مجدى فرج الشاعر

مجدى فرج الشاعر

  **انت بتحط ايدك على شاشة التليفون وبتخبيها منى ليه ؟؟ هوه انت فاكر انى مركز معاك وانت بتكلم شوشو شقلباظ .. ورايح تقابلها فى جزيرة الورد الساعة سبعة تحت تمثال راس ام كلثوم بالضبط … ياعم أنا مليش دعوة بيك ولا هتدخل فى تليفونك وحياتك أبدا .. بس متنساش هيه قالتلك هتلبس بنطلون جينس مقطوع من على الركبتين .. ... أكمل القراءة »

الدكتور عادل عامر يكتب عن:جهاز المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومدى اهميته ودوره

الدكتور عادل عامر

  إن الدولة تبذل جهوداً حثيثة لتمهيد الطريق أمام رواد الأعمال الجدد وتقدم كافة أشكال الدعم للمشروعات الجديدة منذ بدايتها كفكرة ومروراً ببدء العمل والتوسع والتعثر واستعادة النشاط مرة أخرى . أن الكثير من الدول اهتمت بتنمية هذه المشروعات ولعل تجارب بعض الدول أكبر دليل علي ذلك فمثلا اليابان بالرغم من أنها لا تتمتع بثروات معدنية أو مواد أولية ومعظم ... أكمل القراءة »

الدكتورة أحلام الحسن تكتب عن:أفعالنا بين السّلب والإيجاب ..صناعةُ الإنسان

الدكتورة أحلام

  حين الدّخول في هذا العنوان ترتسمُ في أذهاننا عشرات الصّور لهذا الإنسان الإيجابي .. ولن أقول الإنسان المثالي .. فالمثاليات تعنى القدوة والكمال .. وفي الحقيقة لا يوجد إنسانٌ مثاليٌ كامل .. فلإنسان قدراتٌ جسديةٌ وفكرية يمكن تعديلها نعم .. لكن رغم هذا التّعديل تبقى عدم المثالية .. فليس هناك حاكمٌ مثالي بكامل ما تحتويه الكلمة ، وليس هناك ... أكمل القراءة »

أحمد النقاش يكتب عن : شكرًا .. قصور الثقافة.

أحمد النقاش copy

           حضرتُ بالأمسِ احتفالا بإحدى قصـور الثقافة وهو بالـتـحـديـد “قصر ثقافة القناطر الخيرية”، ذلك الصرح العظيم الذي تمَّ تطويرُه حديثًا، وأصبحَ مِنْ أهمِّ معالمِ المدينةِ الآن .. وكانت السـهـرةُ فنـيَّةً في منتهى الرُّقيِّ؛ حيثُ اعتاد كورال قصر الثقافة تقديم حفل شهري بأعمال مميزة مِن أعضاءِ الكورال الموهوبين، وقد أخذ الحفلُ هذه المرة جانبًا وطنيًّا؛ حيثُ احتفال مصر بثورة ... أكمل القراءة »

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :بوابات المسجد الأقصى ماضي مجيدٌ وحاضرٌ أليم

الدكتور مصطفى اللداوى

كأنهم يحقدون على بوابات المسجد الأقصى التاريخية الخمسة عشر، الحارسة للأقصى والأمينة على المسرى، والحافظة للحرم وأولى القبلتين، الأسباط والسلسلة والسكينة، والعتم وحطة والحديد والقطانين، والمطهرة والغوانمة والناظر، وباب المغاربة الحزين، والباب المنفرد والثلاثي والمزدوج، والباب الذهبي المعروف بباب الرحمة والتوبة، وباب الجنائز الصغير، التي كانت موصدة أمامهم، وممنوعةً عليهم، فلا يقدرون على اجتيازها أو الاقتراب منها، إذ كانت حصينةً ... أكمل القراءة »

الدكتور عادل عامر يكتب عن :صناعة الجلود في مصر ومشاكلها

الدكتور عادل عامر

أن “قطاع المدابغ لن يعمل بدون استعادة نشاط مصانع الأحذية بشكل خاص والجلود بشكل عام، ولن تزدهر هذه الصناعة إلا بوقف الاستيراد نهائيا، فما يحدث حاليا من صانعي السياسيات الاقتصادية والتجارية  مرفوض تماما”.3.أن 50% من قضية صناعة الجلود تبقى فى حيز المدابغ، و نحن لا نستطيع أن نستغنى عن المدابغ بأي شكل، ومن المصلحة العامة عدم إغلاق أو إفلاس المدابغ، ... أكمل القراءة »

الدكتورة سلاهب الغرابي تكتب عن :بِرّ الوالدين

الدكتورة سلاهب الغرابى

  البِرّ هو العمل الصالح ووصف عام للخيرات عموماً ومنه بِرّ الوالدين . البِرّ في اللغة : هو الخير , الإتساع في الإحسان . أما معناه إصطلاحاً: هو لفظ جامع للخيرات كلها ويُراد به التَخلُق بالأخلاق الحسنة والإحسان للآخرين والصدق معهم والالتزام بأوامر الله سبحانه وتعالى وإجتناب نهيه. نحن بحاجة الى مَن يسعى في التوجيه لإيداء حقوق الوالدين ورعايتهما إعترافاً ... أكمل القراءة »

السعيد حمدى يكتب عن :نقيب المحامين ..أنت رجل عنصرى

السعيد حمدى copy

أتعجب كثيرا من ذلك القرار الذى اتخذه نقيب المحامين الحالى سامح عاشور بعدم أحقية الحاصل على ليسانس الحقوق بنظام التعليم المفتوح فى الحصول على عضوية نقابة المحامين خاصة الذين لم يحصلوا على الثانوية العامة ويقصد هنا الحاصلين على الدبلومات الفنية ولا أعلم سببا منطقيا لذلك وأعتقد أن كل عاقل يتفق معى . ماهى علاقة الشهادة السابقة للحصول على الليسانس بالمواد ... أكمل القراءة »

أحمد النقاش يكتب عن : أما تزال فلسطين عربية؟!

أحمد النقاش copy

          بمجرد أنْ استمعَتْ آذانُنا لِتلك الأخبارِ المُؤسِفَةِ التي تَحدُثُ في منطقـة الـقـدس والمـسجـد الأقصى بفلسطين الإسلامية العربية حتَّى هبَّتِ الأمةُ كلها تُلبي نداءَ إخوانِنا الفلسطينيين الـذين تـفـتك بهم قواتُ الاحتلالِ الإسرائيلي، ولم يكن التحرُّكُ على المستوى الشعبي فقط؛ وإنَّـمـا عــلى الـمـسـتـوى السياسي والرئاسي؛ حيثُ اجتمعَ كلُّ رُؤسَاءِ الدولِ العربية بما فيهم قطر، وتـنـاسَوا كـل الـخـلافــات بعد دقـائق معدودة ... أكمل القراءة »

الدكتور عادل عامر يكتب عن :حالات الوقف بقوة القانون عن العمل للعاملين بشركات قطاع الاعمال العام

الدكتور عادل عامر

  كل عامل يحبس احتياطيا او يحبس حبسا نهائيا بموجب حكم قضائي يوقف بقوة القانون عن عمله مدة حبسه ويوقف صرف نصف أجره في حالة حبسه احتياطياً أو تنفيذاً لحكم جنائي غير نهائي ويحرم من كامل أجره في حالة حبسه تنفيذاً لحكـم جنائي نهائي ويعرض الأمر عنــد عودة العامل إلى عمله على السلطة المختصة لتقرير ما يتبع في شأن مسئولية ... أكمل القراءة »

أحزان للبيع ..حافظ الشاعر يكتب عن: رسالة لرئيس الجمهورية..بأى ذنب قٌتِلت

حافظ الشاعر

ما يحدث فى بر مصر المحروسة من حكومة فاشلة ؛أقل ما توصف به أنها تعمل سكرتارية عند رئيس الجمهورية ؛فجميع قراراتها باطلة وجميع تصريحات مسئوليها مستفزة ؛ومن يؤيدهم لا يعوا خطورة ما نحن فيه ..وهم الطبقة الطفيلية او بعض المسافرين للخارج ولا يكتون بنار الأسعار وجهنم المعيشة أو أنهم ليس لهم فى السياسة ويريدون دوراً ..هؤلاء (ينقطون بسكاتهم أفضل ..لأن ... أكمل القراءة »

السعيد حمدى يكتب عن : بالصدق تبنى الأمم لا بالشعارات

السعيد حمدى copy

  إذا أردت تغيير الواقع فعليك بتغيير السلوك الذى أوصلك إلى ذلك الواقع. أما أن نظل نتبع نفس الأساليب وننتظر نتائج مختلفة ، فتلك هى السذاجة بعينها، والحقيقة أن ذلك ما يحدث الآن ومن يراقب الأوضاع سيكتشف ذلك بسهولة فمازلنا نعيش بنفس المفاهيم العقيمة والأساليب القديمة التى لم توصلنا إلى تقدم يذكر بل على العكس لقد تسببت فى تخلفنا كثيرا ... أكمل القراءة »

حسن بخيت يكتب ” علمني قرآني : فن التعامل مع الناس ”

حسن بخيت copy

  بداية : الانسان اجتماعى بطبعة ، ولا يمكنه ان يعيش بمفرده على هذة الأرض ، وهو بحاجة الى التعامل والتواصل مع الاخرين – والتعامل والتواصل مع الأخرين يحتاج الى اسلوب مميز وفن ومهارة ، وهذا الاسلوب الراقى ما هو الا رزق من الله ولا يمتلكه الجميع … فقد يعطى الله عز وجل الرزق والمال والصحة وكل ما فى الحياة ... أكمل القراءة »

منى الحديدى تكتب:الزواج وعقباته

منى الحديدى

  الزواج من الضروريات الاجتماعيه لبناء الحياه وتكوين الأسر فهو حصانه للنفس وأيه من أيات الله سبحانه وتعالى (ومن أياته أن خلق لكم من انفسكم أزواجا لتسكنوا إليها وجعل بينكم مودة ورحمة إن فى ذلك لأيات لقوم يتفكرون) الزواج سنه وصى بها رسولنا الكريم (يامعشر الشباب من استطاع منكم الباءة فليتزوج فإنه أغض للبصر وأحصن للفرج ومن لم يستطع فعليه ... أكمل القراءة »

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن:عملية القدس في ميزان الكسب والخسارة

الدكتور مصطفى اللداوى

تعالت بعض الأصوات العربية الرسمية تندد بعملية القدس التي نفذها أبناء جبارين الثلاثة على أبواب المسجد الأقصى وفي باحاته، والتي تبناها الشعب كله بكل فصائله وتنظيماته، وأحزابه وهيئاته، وجماعاته وأفراده، في الوطن والشتات، فكانت بحق باسم الشعب الفلسطيني كله وإليه مهداة، ولهذا كانت كبيرةً وعظيمةً، فلم تصغر بفصيل، ولم تتحجم بحزب، ولم تتضائل بتبني تنظيمٍ، ولم تتلون بأصفرَ ولا أحمر ... أكمل القراءة »

الدكتور عادل عامر يكتب عن :الموقف القانوني الدولي لمواجهة الدول الداعمة للإرهاب

الدكتور عادل عامر

  ورغم أهمية هذه الخطوات إلا أن المجلس لم يتخذ خطوات واضحة تجاه الإعلان عن الدول الداعمة والممولة للإرهاب، واتخاذ خطوات فعلية في هذا الشأن ، خاصة وان رؤية مصر في هذا الشأن واستراتيجيتها اصبحت واضحة للدرجة التي دفعت المجلس لاعتماد كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسي في القمة العربية الإسلامية كوثيقة في المجلس لمحاربة الإرهاب.        اثر الإرهاب الدولي بشكل كبير ... أكمل القراءة »

أحمد الخالصي يكتب عن : سكينة تسكن أوجاعها بالإبداع

أحمد الخالصى

  القوة هيّ ضرب وجعك بالعزيمة وعدم الاستسلام , تصرخ املًا  لا وجع تبكي فرحًا لا حزنا , مابين دجلة الرصافي ونخلة السياب ولدت ارادة فتاة تبلغ من عمرها ازهارٍ وابتسامة. سكينة مالك كاتبة في مقتبل العمر اصيبت بمرض خبيث لكن المرض وقف شارد الوجع امام ارادتها المتدلية على جرف الورقة ,حيث غمرت كلماتها ارجاء الذائقة , تسيل من  حروفها ... أكمل القراءة »