23 سبتمبر , 2017 6:33 مساءً

مقالات

أحمد الخالصي وتعريفات عاشورية

أحمد الخالصى

الحسين :شمسٌ تشرقُ حريةً على كوكبٍ نام سكانهُ ليلًا عند الساعة التاسعة صباحًا العباس : أسمٌ جعل علماء اللغة تعيد النظر في كلمات الجود ,الشجاعة والوفاء, لما ارادوا استبدال الاسم بتلك الكلمات فشلوا , فحرفٌ من اسمه يعادل وفاء الانسانية بأكملها , والانسانية رحلت مع مخالب الديناصورات. زين العابدين : مثالُ الله الاقدس في تعلُمِ أبجدية العبادة أكمل القراءة »

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :معوقات المصالحة مبهمةٌ وذرائعها محيرةٌ

الدكتور مصطفى اللداوى

يحار الفلسطينيون أنفسهم في معرفة الأسباب الحقيقة التي تعيق المصالحة وتعرقل الاتفاق، ويختلفون في بيان مواقف طرفي الانقسام وتفسير سياستهما، ومعرفة الأسباب الحقيقية الكامنة وراء تعذر المصالحة وتأخر الاتفاق، فقد ضاقوا ذرعاً بمسار الحوار ويأسوا من مستقبله، ونفضوا أيديهم من خيره، وباتوا يتندرون بانعقاده، ويصفونه بالمسلسل المكسيكي الكثير الحلقات الذي تستجد أحداثه وتتوالى فصوله ولا تعرف له نهاية. ذلك أنه ... أكمل القراءة »

إبراهيم خليل يكتب : احذروا واحترسوا الطابور الخامس والمحاولة بخبث إسقاط الدولة فى مصر

إبراهيم خليل

  كثيرا مايوجد بعض الإعلاميين المرتشين أو أصحاب المصالح من استضافة أشخاص لهم ميول لإسقاط نظام الدولة وإحداث ثورة شعبية هائلة تدمر الأخضر واليابس بطريقة ملتوية وملفوفة ومغلفة بالعدوانية والكراهية لمصر .. منهم من يلوح بقانون الإيجارات القديمة وطرد خمسة واربعين مليون فرد من الشعب فى الشارع ليلتحفوا الأرصفة والكبارى ويسدوا المنافذ والطرقات ويشعلوا ثورة تدمر كل شىء .. وهؤلاء ... أكمل القراءة »

الكاتب الساخر مجدى فرج الشاعر يكتب عن : دبابيس فى بلد التفييس

مجدى فرج الشاعر

  **عارفين يعنى ايه سحب الجنسية من الشخص .. يعنى بيبقى شخص اسمه .. بدون !! ويعيش تايه .. ضايع .. لاأهل ..ولاوطن .. ولاحتى شخصية اعتبارية .. لاجواز سفر ولاجنسية .. مطارد فى كل الدول .. وأسهل حاجة التخلص منه بقتله أو سجنه .. مين يرضى بكدة ؟؟ يرحمكم الله ؟؟ **سؤال رفيع كده .. هيه الناس اللى بتعملى ... أكمل القراءة »

حسين الحانوتى يكتب :بالفلاحى

حسين الحانوتى111

  وانا قاعد بينى وبين نفسي بفكر ودماغي دى اساسا تعبانى جدا لان احيانا بتشتغل في حاجات صعب جدا كنت افتكرها الا في وقت زى ده…دماغي راحت لبعيد بعيد وكانك بتبص من فتحة مفتاح الباب علي الماضي البعيد…لالا بعيد ايه هو انت لسه روحت فين والا جيت منين انت لساك في عز الشباب..المهم طاوعتها وقلت ابص واشوف وافكر في ايام ... أكمل القراءة »

السعيد حمدى يكتب عن : خطابات الأمم المتحدة بين القوة والإنكسار

السعيد حمدى copy

  فى إطار إجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة يلقى قادة دول العالم كلماتهم أمام الجمعية العامة ومن الواضح من هذه الكلمات أن كل يبكى على ليلاه ، وكأنها فرصة للولولة والعويل لبعض الدول وفرصة لاستعراض القوة لدول أخرى ويلاحظ أن الولولة والعويل دائما هى من نصيب العرب حيث نذهب دائما للإستعطاف والشكوى فقط فلا نستمع لأى حديث فيه إظهار قوة ... أكمل القراءة »

الدكتور صلاح المختار يكتب من العراق عن : الصلـــة الفـــريـــدة بيــن العـــراق و فلسطيــــن

الدكتور صلاح المختار copy

    بعد غزو العراق برزت ظاهرة تنتمي لطبيعة نغول الاحتلال وهي التبرؤ من فلسطين وقام بعضهم بزيارتها تعبيرا عن نغولته . فكيف نفهم الامر وقد ارتفعت اصوات عراقيين وعرب اخرين تتبرأ من فلسطين بل ان بعضهم وصل حد امتداح اسرائيل الغربية وشتم شعبنا الفلسطيني واتهامه بشتى التهم الحقيرة ؟   1 – الحمد الله اولا وقبل كل شيء لان ... أكمل القراءة »

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :المصالحة الفلسطينية أملٌ وحقيقةٌ أم وهمٌ وخيالٌ

الدكتور مصطفى اللداوى

يحق للفلسطينيين ألا يصدقوا الاتفاق الذي تم التوصل إليه في القاهرة برعايةٍ مصريةٍ بين حركتي فتح وحماس، رغم أنهم تابعوا البيانات المتعددة التي صدرت عن طرفي الانقسام، وعن الوسيط المصري ممثلاً بالمخابرات الحربية، التي بذلت جهوداً حقيقية وجادة ليتوصل الطرفان الفلسطينيان المختلفان إلى تسويةٍ شاملةٍ ومصالحةٍ حقيقيةٍ، تضع حداً لسنوات القطيعة والانقسام والتراشق الإعلامي وتبادل الاتهامات، وإلقاء اللائمة على بعضهما ... أكمل القراءة »

أحزان للبيع..حافظ الشاعر يكتب عن : خطيئة وزير الزراعة ومحافظ الدقهلية فى حق البحث العلمى..لم يعد إلا شعرة ونسير مثل الهِبُل فى الشوارع!!

حافظ-الشاعر

 ما أتعس المحترمين فى هذا الزمن الردىء ؛يتجرعون كمية مهانة تسرى فى أوصالهم  لمناصرتهم للحق ؛حتى بدت قلوبهم يائسة وأياديهم مغلولة ؛ ولما لا والحق أمام أعينهم جريح يترنح والظلم فتى ومجنح ..والناس نفاق وهتافات فى أذنى ككلاب تنبح.  فتعساً لهم ..وطوبى للمنافقين وحاملى المواخر ..فقد وصلنا إلى أسفل مستنقع الرياء وعدم الرؤية ..فهؤلاء تناسوا الله ؛فأنساهم أنفسهم ،وزين لهم ... أكمل القراءة »

الدكتورة أحلام الحسن تكتب عن : أفعالنا بين السّلب والإيجاب .. ” العراقُ وخناجر الإنفصال ”

الدكتورة أحلام

مع اقتراب موعد الإستفتاء لإنفصال أقليم كردستان عن العراق والمتوقع إجراءه في 25 من سبتمبر الحالي .. تبدو الغيوم السوداء المحملة بمخاطر الإنفصال تهدد كيان العراق واقليم كردستان التابع لها بمخاطر أمنية ٍ واستراتيجيةٍ ستجلب معها العديد من المشكلات الإقليمية والتي ستلعب دورًا بارزًا في إثارة النعرات الإقليمية وتأجج فتيل الإقتتال والتمزّق وللأسباب التالية : 1/ الخلافات الكردية مع الجارة ... أكمل القراءة »

الدكتور أيمن نور يكتب عن : ” الموت 30 ثانية والعودة “

الدكتور أيمن نور4444

            هل جربت أن تزور الموت، أو يزورك؟!.. حتي ظهر أمس لم يكن لي شرف مثل هذه الزيارة!!.. فمنذ أن تشكل وعيي، وأنا أنظر للسماء في حيرة، وعجز، وجهل تام، إيذاء “الموت”.. لا أعرف عنه، إلا اليقين التام، أنه لابد منه، ولا محيص عنه… لا أعرف متي؟ وأين؟ وكيف يزورك ملك الموت؟ أدوات الإإستفهام، وعلاماته، ... أكمل القراءة »

الكاتبة الناصرية مديحة عمارة تكتب عن :الى مسيلمة الكذاب لهذا الزمن عمرو موسى

مديحة عمارة

اسمع هذه القصة التى رواها رجل بمعنى كلمة الرجولة .. رجل من رجال زمن العزة والفخر ، رجال ليسوا ممن يبيعون الاوطان مثلك : هذه القصة رواها لى فى منزلنا بروما الاستاذ محمد عروق رئيس اذاعة صوت العرب سابقا ، وواحد ممن يحملون اسما صاحب قيمة كبيرة عملا وفعلا ومكانة .. رواها فى حضور الاستاذ عبد الهادي ناصف والاستاذ محمد ... أكمل القراءة »

كريم السلطاني يكتب من العراق عن : مجزرة فدك أستهانة بالدم والقيم

كريم السلطانى11

لينظر السياسيون ماذا فعل استهتارهم وعدم مبالاتهم بالدم الذي يراق كل يوما على ثرى الوطن، متى يحكموا عقولهم ،متى يفهموا أيديهم ذلك متى تكف ايديهم عن التطاول على اموال الشعب وقتله فيها، متى تكف ايديهم عن اخذ المال الحرام ،ونهب حقوق غيرهم ، هاهم من رفعوا الشعارات من اجل خدمة هذا الشعب المغلوب المضحي ،هم من اقسموا بالله على ان ... أكمل القراءة »

حسين الحانوتى يكتب عن : اقرارالانتحار

حسين الحانوتى111

هل هو الموت بالموافقه ام بالاكراه ام من الياس ام قتل بموافقه الطرفين..فحقا كم احترت وفكرت ان اكتب في هذا الموضوع الشائك والمثير للعجب والذى سوف يثير حفيظة الكثير من اصدقائى لكن اليس من الغرابه ان يكون الواقع الذى نلمسه جميعا وكم خطر ببال الكثير ولكن فرضت عليه الظروف ان يفعل وعن تراض منه وان يوافق غصبا او طائعا..هذا الموضوع ... أكمل القراءة »

شحات عثمان يكتب عن : البيئة والإبداع

شحات عثمان

  للبيئة دور رئيسي فى خلق روح الأبداع لدي الكثيرين من ذوي المواهب والملكات الفكرية والثقافية، وكثيرا ما نجد إن الألهام أو ما يطلق عليه وحي الكتابة يتأثر بالظروف المحيطة مثل الحزن والإحباط والفرح واليأس فتخرج لنا الحروف بنظرتها التشاؤمية أو التفائلية حسب الموقف الذى يتعامل معه الكاتب . ان المتعايش مع المجتمعات يشعر بنبض الشعوب ويكون المرآه التى تكشف ... أكمل القراءة »

سعد الساعدي يكتب من العراق عن : الكورد ماضون في الأستفتاء .. ومجلس النواب يرفض ، قصة لن تنتهي

سعد الساعدى11

  يبدو ان الاستفتاء حول انفصال اقليم كوردستان سيأخذ طريقه للمضي قدماً نحو اللا انفصال ولكن كيف ؟ تشير كل معطيات الواقع اليومي ان عملية اجراء الاستفتاء ستقوم عملياً من اجل امساك ورقة رابحة بيد السياسيين الاكراد لاسيما السيد رئيس الاقليم . التصريحات تنوعت بين اغلب القيادات الكردية عن الاستفتاء واثره على كوردستان واخيرا ظهرت النائبة اشواق الجاف مؤكدة استمرار ... أكمل القراءة »

عبد الرازق أحمد الشاعر يكتب عن : حقائق صادمة

عبد الرازق الشاعر

             كانت حانقة، وكنت لا أجد من الكلمات ما يهدئ ثورتها. انتظرت بفارغ ألم حتى انتهت من حكايتها. كانت أستاذتي الجامعية قد بلغت من العمر سن الحكمة، لكن ما حدث معها كان أكبر من تجاربها جميعا. ولم تكن تجيد الدراما رغم أنها كانت تدرسها لنا باقتدار. كانت الأستاذة عزة جاب الله قد فُصلت حديثا من ... أكمل القراءة »

كريم السلطانى يكتب من العراق عن : الناصرية الدم واللحن السومري

كريم السلطانى11

         على مدى العصور هناك أشياء ليس باستطاعتنا نسيانها،تتوالى الايام وهي لاتزال في الذاكرة لانها من وحي الحياة واستمرار العنفوان والاصالة وديمومة الكبرياء،الناصرية تلك المدينة الجنوبية برائحتها ورائحة ترابها الذي امتزج بلون اهوارها وانفاس طيورها والامل الذي يكمن في نفوس اهلها ، هي اللحن الذي لاينضب والغزل الذي لازال يسامر لحظاتها ويناغي كل ذرة تراب فيها، كم اعطت تلك المدينة ... أكمل القراءة »

احمد الخالصي يكتب عن : تحويل الشباب لمطرقة فاسدة ج1

أحمد الخالصى

    صناعة الدمى البشرية أصبح في وقتنا هذا سهل جدًا من قبل مصانع الخراب الحزبية التي ملئت البلد نتيجة تطور ادواته بشكل يواكب عملية هدم الأنسان وصولًا لتحطيم معالم العيش السوي. تعاني المجتمعات العربية بشكل عام حالة من فوضى والكبت النفسي نتيجة ممارسات حكومية خاطئة ساهمت بشكل كبير بوقوع شريحة الشباب بين فكيّ البطالة والخوف من قادم الايام, اما ... أكمل القراءة »

الدكتورة : نجلاء يوسف تكتب عن :ماذا نريد من تعليم أبنائنا

نجلاء يوسف

  عندما حلمنا بأطفالنا الصغار كنا دوما نحلم بذلك اللحم الوردى الذى نضمه بين زراعينا متأملين فى عيونهم البريئة مستقبل مشرق وغد أفضل .. وعندما اصبحت كتلة اللحم الوردى بين زراعينا أدركنا أننا نمتلك العالم ووجدنا أن كتلة اللحم الوردى كيان متكامل يريد النمو … كيان من عقل وروح وأخلاق ووجدان وسلوك ومواصفات اجتماعية ومهارات وقدرات جميعها تريد أن تنمو ... أكمل القراءة »