23 نوفمبر , 2017 7:42 صباحًا

مقالات

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :المؤتمر القومي الإسلامي ضحية المرحلة وصريع الأزمة

الدكتور مصطفى اللداوى

منذ على المؤتمر القومي الإسلامي الذي تأسس في بيروت في العام 1994 ثلاثة وعشرون عاما، وما زال منطلقا حتى اليوم، إذ عقد في العاصمة اللبنانية العاشرة، وقد أريد له عند تأسيسه أن يكون رافعة عربية ثقافية وحضارية وإنسانية، تنهض بالعلاقة بين القوميين والإسلاميين العرب، وتدير خلافاتهم، وتنسق جهودهم، وتوحد مواقفهم، وتقرب وتوفق بينهم، كان على مدى وقد السنوات الماضيه وحتى ... أكمل القراءة »

أحزان للبيع : حافظ الشاعر يكتب عن : وآبائهم صرفوا عليهم دم قلبهم وعميدهم يتندر على معظمهم..عن طب المنصورة اتحدث!!

حافظ الشاعر

دار مع بداية هذا الأسبوع الجدل حول ما حدث بكلية طب المنصورة ،وتحديدا سادسة كلية الطب ،وقيامهم أثناء امتحان مادة الجراحة بترك ورقة الأسئلة وخروجهم جماعة خارج قاعات الإمتحانات لصعوبته . ولم تمر سوى دقائق إلا وانقلبت الدنيا وكتب عميد كلية الطب على صفحته أن الغمتحان فى متناول الطالب المتوسط وان وراء ترك الطلاب الغمتحان ثلاثة طلاب فعلوا ذلك لأغراض ... أكمل القراءة »

الدكتورة أحلام الحسن تكتب عن : فنُّ الإدارة .. الحلقة السادسة

الدكتورة أحلام الحسن111

واجباتُ الإتصالات الإدارية .. مما لا شكّ فيه ما للإتصالات والتواصل من أهميةٍ عظمى في نجاح المؤسسة أو الوزارة أو بقية الأعمال المندرجة تحت نظام العمل الإداري .. ويُبنى نظام الإتصالات على قاعدتين أساسيتين هما :  القاعدة الأولى : الإتصالات داخل الكتلة الواحدة أو المجموعة الواحدة والتى يجب عليها تحقيق التطور والنمو لصالح الوزارة أو المؤسسة التعليمية أو التجارية أو ... أكمل القراءة »

أحمد ذبيان يكتب عن : إلهى

دعاء صلاح

حياتك * صحتك * قوتك * ملكك * كلها بيد الله سبحانة وتعالى انت مجرد انسان ضعيف في هذه الدنيا بعوضة تؤثر عليك  انت انسان تعيش دورة حياة لابد لها من شيخوخة ونهاية  حالك كحال باقي الاحياء من النباتات والحيونات التي تمر من بداية التكوين في بطن الأم ومن ثم الولادة وحياة الطفولة ومن ثم حياة الشباب وحياة الشيخوخة ثم ... أكمل القراءة »

سعد الساعدي يكتب عن :خيانات زوجية جديدة ..

سعد الساعدى11

بتطور الحياة تتطور وسائل صنع الحضارة معها ، وبتدرج زمني ؛ ربما يتفاوت بين فترة وأخرى ، ومن منطقة لمنطقة ، ودولة لدولة . وبكل هذا التطور تظهر ثقافات جديدة قد ترتفع لمستويات الرقي الحضاري بوسائل ترفيهية عالية ، ومتميزة ، أو تهبط تلك الثقافة لانحدارات نفسية هشة تحوي صراعات اخلاقية واجتماعية ذات نتائج وخيمة ومردودات تحمل بين طياتها الخسارة ... أكمل القراءة »

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :الثنائي غرينبلات وكوشنير مبعوثا التصفية ورسولا الخراب

الدكتور مصطفى-يوسف-اللداوي-300x300

بات من الواضح أن مبعوثي السلام الأمريكيين إلى منطقة الشرق الأوسط، المكلفين بالتسوية الفلسطينية الإسرائيلية، وبإعادة تنشيط مفاوضات السلام وملفات التسوية بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي بعد طول انقطاعٍ وتعثرٍ، أنهما يقومان بمهمةٍ خطيرةٍ، وينفذان خطةً شيطانية، تستهدف القضاء على القضية الفلسطينية، وتفتيت الأمل الفلسطيني، ووضع نهايةٍ مأساويةٍ لحلم الشعب الفلسطيني في دولته المستقلة، وسيادته الوطنية الكاملة على أرضه ومقدراته ومقدساته، ... أكمل القراءة »

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :مظاهراتٌ شعبيةٌ مرتقبةٌ في قطاعِ غزة

الدكتور مصطفى اللداوى

بات من شبه المؤكد أن قطاع غزة سيشهد في الأيام القليلة القادمة مظاهراتٍ عامةً واحتجاجاتٍ شعبيةً واسعةً ضد السلطة الفلسطينية، وضد سياساتها العقابية المتبعة في قطاع غزة، وإجراءاتها القاسية ضد سكانه ومؤسساته، وتأخرها عن محاولة التخفيف من معاناته، وقد تتنوع أشكال الاحتجاج وتتعدد، وتختلف درجتها وتتباين حدتها وفقاً للظروف والأحوال، وتبعاً للمستجدات والتطورات، وقد تشترك فيها قطاعاتٌ شعبيةٌ عامةٌ وقوى سياسية ... أكمل القراءة »

حسن بخيت يكتب عن : ماذا لو رحلوا الوافدون عن الكويت ؟

حسن بخيت copy

  **ردا على الكاتب الكويتي ” محمد السداني” ومقاله بجريدة الرأي ” عزيزي الوافد ” أسألك الرحيل ! منذ بداية العام الجاري ٢٠١٧م ، وبدأت الأصوات تتعالى بدولة الكويت الشقيقة – كجمعيات أهلية ، او أعضاء مجلس الأمة ، أو حتي علي المستوى الفردي للأشخاص من كتاب وصحفين وأدباء ، الذين يطالبون فيها بترحيل الوافدين من البلاد . تلك الدعوات ... أكمل القراءة »

طارق فريد يكتب عن :العمر زهور و ورود فاهدوا عطره لمن يستحق !

الشاعر طارق فريد copy

  تسقط الاوراق كما نتساقط فلا تندهش من سنة الحياة ..فلا تحزن عليها واعلم ان الربيع سيزهر من جديد بأوراق جديدة وان طال غيابه وان الأوراق المتساقطة بارادتها دائما تدوسها الاقدام… فقط هو درس لنا بعدم التعلق الزائد او قل ( العشم الزائد) فالجميع يهجرنا وياتي غيرهم ولا شئ يدوم حتى الحب الذي نسعي ونشقي من اجله فهو نتاج مصلحة ... أكمل القراءة »

شحات عثمان يكتب عن : إشباع الغرائز

شحات عثمان

    ما هى الغرائز ؟ وما هى أسباب سيطرة  الغرائز على التكوين البشري ؟ وما هى كيفية التخلص من تلك السيطرة ؟ المجتمع  أم  الله أيهما أولى بالرهبة والخوف؟ أساله  يتناولها المقال الجديد تحت عنوان [ أشباع الغرائز ]   الغرائز هى تلك القوة الداخلية البيولوجية  التى تدفع الفرد إلى فعل سلوك معين  بهدف إشباع حاجات إنسانية وبذلك يتم ... أكمل القراءة »

الدكتورة أحلام الحسن تكتب عن : فنّ الإدارة .. الحلقة الخامسة

أحلام الحسن

  تقاعسُ الموظف .. تشكو الكثير من المؤسسات من تقاعس وإهمال بعض الموظفين فيها .. دون عذرٍ لهم .. حيث بتسببون بقلّة الإنتاج الوظيفي والذي يرجع على المؤسسة بالخسارة المادية أو المعنوية ..  وللتقاعس أشكال مختلفة نذكر منه : 1- التسسل من فترات الدوام باختلاق حججٍ واهيةٍ أو في إضاعة فترة الدوام بأقل جهدٍ وأقل إنتاج . 2- كثرة الدردشة ... أكمل القراءة »

منى الحديدى تكتب : هل سيأتي يوما ونرتقي ؟

منى الحديدى

هل سيأتي يوما ونرتقي ؟ ونشعر بالمريض وكبير السن ؟ونتعامل معه بادميه ورحمه ؟ ومع اذان الفجر وشقشقة النهار يخرج حاملا اوراقه روشتاته واشعاته دفتره ونضارته وعكازه  بمفرده او يسانده ابنه او زوجته التي لاتختلف عنه كثيرا في السن والامراض  المسيره الشهرية او مسيره نصف شهريه للحصول علي علاجه او للفحص الطبي ..هذا اليوم الشاق الذي يعاني فيه اشد المعاناه بين البهدله ... أكمل القراءة »

حسين الحانوتى يكتب عن :باختصار

حسين الحانوتى111

باختصار ولن نطيل فى عرض مشاكل عفى عليها الزمن وتكلم فيها كثير من الناس ووصلت اذان المسؤلين ولم ولن نجد حلا يتماشى مع راحة البنى ادمين اذا كان المسؤلين يعتبرونهم كذلك..ومن المشاكل المثيره لقلق كل مسؤل فى المنصوره ليست مشكلة التوك توك الذى اشرف على ابواب المحافظه دون رادع او وازع فقد خاض فيها الخائضون وشرح فيها وافتى ونبح صوت ... أكمل القراءة »

أحمد ذبيان يكتب عن : ذكرى أربعــــــينية الحــــــــسين (عليه السلام)

الحسين

  اليوم هي ذكرى أربعينية الحسين علية السلام  وسميت بأربعينية الحسين أي تاريخ مرور أربعين يوما على مقتل الحسين أبا عبدالله وهي حادثة مفجعة مؤلمة جريئة لم تحدث مثلها منذ نزول أبونا آدم الى الأرض والى الأن وحتى قيام الساعة ورغم ان فيها من الألم لكن بالمقابل فيها الكثير من النتائج الأيجابية نذكر بعضها وهي  أولا         أرادو بقتلة محوا ... أكمل القراءة »

أحمد الخالصي يكتب عن :اعلان عمل

أحمد الخالصى

فرصة للصحفيين الشباب ومن كلا الجنسين للعمل بالمؤسسات الاعلامية والوكالات الإخبارية  فرصة ثمينة لذلك على من يجد في نفسه الكفاءة أن يرسل السيفي الخاص به على اقرب موقع للمقاطع المضحكة مع وجوب مراعاة الشروط الآتية بالنسبة للمتقدم وحسب الجنس فأذا كانت أنثى فيشترط أن تكون سافرة وترتدي الملابس القصيرة او الضيقة التي تبرز مفاتنها مع وجوب رمي الشرف بحاوية التخلف ... أكمل القراءة »

أحمد ذيبان أحمد يكتب عن :مــــــــآساة في الحكومة الـــعراقية

كتابة

  يؤسفتني أن أتكلم عن بلدي الحبيب بلد الحظارات والتاريخ الطويل العميق عن مايحل به من حكومات فاسدة متوالية تأتي بأخطاء جمة وعديدة تحت عنوان الفساد الأداري والمالي وسرقة البلد الحبيب وقبل ايام نسمع خبر اقالة المدير العام للطيران المدني العراقي المهندس حسين محسن بذريعة الفساد الأداري والمالي وأذا كان المدعو المدير السابق فاسدا كما تزعمون لماذا تقدمون أنتم على ... أكمل القراءة »

حسين الحانوتى يكتب عن :امنيتي مقبره

حسين الحانوتى111

لئن عايشت وتعايشت مع معظم قراءاتك من القصص وسبحت وسرحت وتحركت اوصالك ومشاعرك وسالت دموعك مع قراءتك فكيف بك ان عايشتها وسمعتها تروي علي اذانك وتنظر وتتملق فيمن يرويها وتعيش جسدا وروحا وتهيم الما وحزنا مع كل حرف بكلمه يتكلمها الراوي والمعاصر بنفسه للاحزان… فكيف بك ايها السامع لو ان الظروف قد حكمت حكمها القدري لتكون مكان الراوي وتشعر نفس ... أكمل القراءة »

الدكتورة أحلام الحسن تكتب عن : المصطلحاتٌ الأربع في التباس .

الدكتورة أحلام الحسن111

تعمّ المجتمعات كلّها ودون استثناءٍ مصطلحاتٌ أربعٌ ذات محاور متفاوتة ومتقاربة في المعاني الإصطلاحية لدى العامة .. ومختلفةٌ في المعاني اللغوية لها ومختلفة أيضا في جزيئاتها التعريفية والتّطبيقية في المجتمع .. والمصطلحات الأربع هي : مصطلح المجاملة – النفاق – التّملق – الكلمة الطيبة .. وفي الحقيقة أنّ هذه المصطلحات الأربع بعيدة كلّ البعد عن الصّور التي رسمها الكثيرون على ... أكمل القراءة »

بلال العثماني يكتب عن : الأنشطة الطلابية لها دور كبير في تكوين شخصية الطلبة

بلال العثمانى11

لا شك أن الأنشطة الطلابية تجعل من الجامعة مجتمعا متكاملا يدرب النشىء على حياة المجتمعات بجدها ولعبها بخبراتها وتجاربها. والأنشطة الطلابية تدعم شخصيات الطلبة ثقافيا واجتماعيا ونفسيا وتدربهم على العمل الجماعي وروح التعاون وتجعلهم يتذوقون طعم ذلك العمل الجماعي الذي يعملونه. وتجعل الطلبة يكتشفون قدراتهم ومواهبهم وطاقاتهم وتشجعهم على استعمالها و تنمي الهوايات الموجودة لدى الطلاب، و توسيع آفاقهم الفكرية ... أكمل القراءة »

الدكتور مصطفى يوسف اللداوي يكتب عن :بلفور وعدٌ باطلٌ وزوال إسرائيل يقينٌ قاطعٌ

الدكتور مصطفى اللداوى

يخطئ من يظن أن مرور مائة عامٍ على وعد بلفور المشؤوم، الذي صدر في ظل ضعف العرب وفقدانهم لاستقلالهم، وانشغال المسلمين وغياب سيادتهم، وخضوعهم للاستعمار الأوروبي والانتداب الدولي، وخديعتهم والتضليل بهم، بعد سقوط دولة خلافتهم وانهيار امبراطوريتهم، وتناوش الغرب لها وتكالبهم على أملاكها، سينسي العرب والمسلمين حقهم الخالد في فلسطين، وسيدفعهم إلى اليأس والقنوط، والاستسلام والخضوع، والقبول بالواقع والاعتراف بالعجز ... أكمل القراءة »