23 سبتمبر , 2017 6:38 مساءً

ملفات

لأننا أمة لا تقرأ.. الدكتورة احلام الحسن تكتب عن : الهجرة النبوية الحقيقة الضائعة

الدكتورة أحلام الحسن111

    من جراء تتبعي لمدة سنتين على فتراتٍ متفارقة للبحث والإطلاع على تأريخ الهجرة النبوية الشريفة (ص) ومن خلال متابعتي المتواضعة لما وصل إليه الباحثون في هذا الأمر .. تمّ الوصول إلى نتيجة هذا البحث عن الحقيقة بأنّ الهجرة النبوية الشريفة (ص) لم تكن مطلقًا في الأول من محرم وإنّ ما يحدث من الإحتفال بهذا اليوم المزعوم ماهو إلاّ ... أكمل القراءة »

من قمحاوى فى التيلفزيون الأبيض والأسود إلى الكمبيوتر والموبايل :محو الأمية في عالم رقمي

محو الأمية

  نقلا عن أخبار مصر – أميرة ماهر “ورقة وقلم ومرايا وخلو بالكو معايا” .. هذه الكلمات البسيطة كانت المقدمة لبرنامج محو الامية بالاذاعة المصرية في سبعينيات القرن الماضي وربما قبل وبعد ذلك بسنوات.. لم تكن قضية الأمية غائبة بحال من الاحوال عن الحكومات ونظم الحكم المتعاقبة .. ربما لم تؤخذ بالجدية الكافية لتصبح هدفا قوميا .. أو ربما تداخلت ... أكمل القراءة »

كن أنت” الإعلام البديل” ..العالم العربي غارق في الملذات والأطفال غارقون في بحور الدماء..عن مسلمى الروهبنجا نحدثكم

بورما

دومًا نسمع عن أعمال العنف والتعذيب التي تحدث لمسلمي بورما وهم اقليه أمام الأغلبية من البوذيين،  كما أفادت الأمم المتحدة كثرة أعداد النازحين من ميانمار من مسلمي الروهينجا إلى بنجلادش للفرار من التعذيب والقتل الوحشي بحقهم، حيث رصدت أعداد الفارين خلال أربع وعشرين ساعة الأخيرة لنحو 35 ألف نازح فارين من التعذيب والقتل الذي يرونه، وبذلك وصل عدد النازحين خلال ... أكمل القراءة »

أونغ سان سو كي من رمز للديمقراطية إلى مهادنة القمع

زعيمة ميانمار

وكالات وسط تصاعد أزمة أقلية الروهينجا في ميانمار دعت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو) لجنة جائزة نوبل إلى سحب جائزتها للسلام من زعيمة ميانمار أونغ سان سو كي، كما شن ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي حملات لنفس الهدف، بسبب ما وصفوه بمعرفتها وتأييدها لممارسات السلطات هناك ضد أقلية الروهينجا. فمن هي أونغ سان سو كي؟ أصبحت أونغ سان سو ... أكمل القراءة »

الدكتور عادل عامر يكتب عن : القواعد العامة للتأديب لأعضاء هيئة التدريس

الدكتور عادل عامر

  إن الفلسفة التي يقوم عليها التأديب تهدف في مجال الوظيفة العامة إلى كفالة حسن سير المرافق العامة بانتظام واطراد، وذلك من خلال تقويم وإصلاح السلوك غير السوي للموظف المنحرف وردعه ومنعه من العودة إلى ارتكاب الخطأ مرة أخرى، من خلال ما يوقع عليه من جزارات تأديبية. وهذا هو الإطار الذي ينظم الدليل القانوني في تأديب أعضاء هيئة التدريس، فالإلمام ... أكمل القراءة »

تراشقات واشنطن- بيونج يانج، هل تشعل حربا عالمية ثالثة؟!

ترامب وكوريا الشمالية

إعداد : عبد الرحمن عثمان تعيش شبه القارة الكورية منذ نهاية الحرب العالمية الثانية ثم الحرب الكورية، حالة من الحرب الكلامية المتصاعدة، وحالة من العداء المتزايد بين الجارتين اللدودتين في شمال وجنوب الأرض الكورية. فيعيش الطرفان والشعبان حالة من العداء الملتهب وتغذيه الدول المتحالفة مع كل طرف في حرب لم تعد باردة بأي حال من الأحوال. لكن العقود الأربعة الأخيرة ... أكمل القراءة »

لبيك اللهم .. لبيك

الكعبة

  نقلا عن : أخبار مصر/ سميحة عبد الحليم “وأذن في الناس بالحَج يأتوك رجالا وعلى كل ضَامر يأتين من كل فج عميق” (سورة الحج). فى هذه الايام تهفو قلوب المسلمين وتتجه انظارهم نحو بيت الله الحرام، يحدوها الشوق ويدفعها الأمل فيما عند الله سبحانه وتعالى، مستجيبين لدعوة أبيهم إبراهيم عليه السلام تلبية لنداء المولى عز وجل . والحج المبرور ... أكمل القراءة »

وفديناه بذبح عظيم..

خروف

نقلا عن : أخبار مصر : اعداد: علا الحاذق في هذه الأيام من كل عام ، يستعد المسلمون في كل ارجاء العالم للاحتفال بعيد الأضحى، الذي يجسد رمزية التضحية، وفيه نتذكر قصة سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام الذي أوشك أن يذبح ابنه إسماعيل تلبية لطلب الله تعالي والذي افتداه بكبش عظيم ذبح لوجهه تعالي. وبحلول العاشر من ذي الحجة، من ... أكمل القراءة »

العقوبات البديلة المقيدة للحرية

الدكتور عادل عامر

دراسة – الزمان المصرى: الدكتور عادل عامر مقدمة: –  إن العقوبات السالبة للحرية وخصوصا عقوبة السجن هي العقوبات المعمول بها في أغلب دول العالم ، ونجد أن لهذه العقوبة آثار سلبية على الفرد وبالتالي على المجتمع وعلى الدولة ككل وتبين أن هذه العقوبات تعتبر عقوبات تقليدية ولها من الآثار الاجتماعية والاقتصادية والثقافية السلبية مازالت العقوبات السالبة للحرية هي السائدة في ... أكمل القراءة »

الاجهاض خارج نطاق القانون

ولادة

  دراسة :الدكتور عادل عامر أن الإجهاض في القانون المصري من الجرائم كثيرة الحدوث في الحياة العملية، ومع ذلك فإنه قليلًا ما تصدر في مواجهتها أحكام بالإدانة في مصر وتفسير “ذلك لاعتماد الجريمة في وقوعها على عنصر الخفاء فلا يبلغ عنها، وإنما تكتشف بمحض الصدفة، خصوصًا إذا ما أدى الإجهاض إلى وفاة الحامل”. حتى إذا اكتُشِفت فإنه من الصعب إثباتها”. ... أكمل القراءة »

مصر تسابق العالم نحو القضاء على التهاب الكبد

الكبد

ملفات من المؤكد ان حرب الانسان ضد المرض هي أشرس الحروب واكثرها تعقيدا.. ربح الإنسان معارك كبيرة وخسر أخرى .. لكن الحرب لن تنتهي .. تلك هي سنة الطبيعة.. وأعلنت منظمة الصحة العالمية الحرب على ” التهاب الكبد الوبائي” محددة الهدف بأن يتم القضاء على هذا المرض الذي يمثل مشكلة صحية عالمية بحلول 2030. ويتيح اليوم العالمي لالتهاب الكبد الموافق ... أكمل القراءة »

أولى القبلتين .. وثالث الحرمين

الأقصى

ملفات يحتل المسجد الأقصى قبلة المسلمين الأولى،مكانة كبرى في وجدان المسلمين على اختلاف أعراقهم ومشاربهم ..وتوثقت مكانته بحادثة الإسراء والمعراج.وهو ثالث الحرمين الذى يشد اليها الرحال بعد الحرم المكى والحرم النبوى فى المدينة المنورة . وتحتضن المسجد الاقصى مدينة القدس وهى واحدة من أقدس المدن وأعرقها في التاريخ والتي تعتبر مهد الأديان ومهجر الأنبياء . وعبر التاريخ أدركت الحضارات هذه ... أكمل القراءة »

لبن الأم .. أكسير الحياة

أمومة

ملفات هي علاقة من نوع خاص .. يتحول فيها الحب الى حياة .. تمنحها الام لوليدها.. وتصبح هي كل عالمه… ومن خلال الرضاعة الطبيعية تبدأ اول خطوة في طريق تفذية الطفل وتنشئته بصحة خلال جميع مراحل حياته .. تشجيع الرضاعة الطبيعية وحمايتها ودعمها .. وتحسين صحة الرضّع .. هدف يسعى اليه اكثر من 170 بلداً حول العالم ..من خلال الأسبوع ... أكمل القراءة »

هيروشيما وناجازاكي .. مأساة لا يمحوها الزمن

هيروشيما

ملفات في التاريخ وأحداثه عبر لا يمكن أن تمحى من ذاكرة البشر ، سواء الذين عايشوها أو سمعوا من سابقيهم أو معاصري تلك الأحداث .. هناك أحداث طيبة الأثر وأحداث مأساوية التأثير .. ومن تلك الأحداث التي لا يمكن أن تمحى من ذاكرة التاريخ لتأثيرها المأساوي “إلقاء  أمريكا أمريكا قنبلتين نوويتين على مدينتي هيروشيما وناجازاكي اليابانيتين”. هاتين العمليتين تمتد منذ ... أكمل القراءة »

دراسة يكتبها الدكتور عادل عامر عن : ظاهرة الإرهاب

الدكتور عادل عامر

تمهيد :- أن مفهوم الإرهاب – دوليًا كان أم محليًا – يعد واحدًا من أكثر المفاهيم السياسية المعاصرة، إثارة للجدل والخلاف، فمن ناحية التعريف ليس هناك اتفاق- في الفقه والممارسة- على معني محدد له، الأمر الذي يعني أنه بإمكان البعض إضفاء صفة الإرهاب على أعمال هي أبعد ما تكون عن الإرهاب، كأعمال المقاومة المسلحة التي تمارسها حركات التحرر الوطني من ... أكمل القراءة »

حصرياً..دراسة بعنوان:” أساليب التخريب .. وطرق التصويب “

الوطن العربى

أعداد : مجموعة فرسان البعث العظيم المقدمة منذ مائة من السنين ، وقريباً من تأريخ معاهدة سايكس بيكو في 1916 ، وبعدها وعد بلفور في 1917 ، ومروراً بمعاهدة سان ريمو في 1920 ، بدأت المؤامرات ضد الأمّة العربية تحاك بأسلوب مباشر وبأشكال متعددة ، منها العسكرية والاقتصادية والسياسية والديموغرافية ، حيث نص وعد بلفور على إقامة دولة لليهود على ... أكمل القراءة »

أفعالنا بين السلب والإيجاب..الحلقة الثانية ..

أحلام الحسن

كتبت:الدكتورة أحلام الحسن الضمير البشري .. الضمير لغة : الضّمير في اللغة هو اسمٌ مشتقٌ من الفعل أضمر ، بمعنى أنّه شعورٌ وجدانٌ خفيٌ ، في قرار الإنسان لا يعلمه الآخرون ،” إلاّ إذا أفصح صاحبه عنه ” بقولٍ أو فعل ، وهو عاملٌ موجودٌ عند البشر للتفريق به بين الحق والباطل ، والصواب والخطأ . الضّمير اصطلاحا : وكما ... أكمل القراءة »

رمضان .. وحروب الصائمين

رمضان

  نقلا عن /أخبار مصر : سميحة عبد الحليم من مفارقات الزمان يوافق اليوم الخامس من يونيو .. ذكرى انتصار العاشر من رمضان .. الذى حول الهزيمة الى نصر من الله وفتح عظيم ، ففى واحدة من الانتصارات التى يحفل بها شهر رمضان , تحل الذكرى الخامسة والأربعون لحرب العاشر من رمضان عام 1393هـ .( السادس من اكتوبر 1973 ) ... أكمل القراءة »

تحولات مفصلية نحو بلورة نظام دولي جديد ( أي قطبية تصلح لهذا النظام .. ؟ ) – ( ح – ٤١ )

ايران

ملفات: بغداد-د.أبا الحكم المقدمة : - ظاهرة تفاقم جرائم الحرب .. وجرائم ضد الأنسانية .. والأبادة الجماعية .. من المسؤول ، المجتمع الدولي، أم النظام الدولي؟! : - كارثة تقديم الأيديولوجيا على الهوية القومية .. وتداخل الدين في السياسة: 1 – من المسئول عن تفاقم جرائم الحرب وجرائم ضد الأنسانية؟ : - لم تتوقف الجرائم التي ترتكب بكامل الأصرار والترصد ... أكمل القراءة »

المراقبة الثقيلة والانفلات الواسع بمصر

مرشد

  ملفات: السفير:على الرجال لمصر تاريخ طويل مع التحديث، وتحديداً على مستوى بنية الدولة، بكل ما يفترضه من تعقيد قانوني ومؤسسي وبيروقراطي وأمني. جهاز الدولة المصري من أعقد الأجهزة التي تمتلك تطوراً كبيراً في آليات وأدوات المراقبة، فضلاً عن تشعب المؤسسات القائمة على المراقبة، المدنية: العديد من الأجهزة لمراقبة السوق، والعمل داخل وزارات الدولة، ومراقبة المسؤولين، والمجال الصحي سواء على ... أكمل القراءة »