25 يوليو , 2017 8:42 مساءً

ملفات

دراسة يكتبها الدكتور عادل عامر عن : ظاهرة الإرهاب

الدكتور عادل عامر

تمهيد :- أن مفهوم الإرهاب – دوليًا كان أم محليًا – يعد واحدًا من أكثر المفاهيم السياسية المعاصرة، إثارة للجدل والخلاف، فمن ناحية التعريف ليس هناك اتفاق- في الفقه والممارسة- على معني محدد له، الأمر الذي يعني أنه بإمكان البعض إضفاء صفة الإرهاب على أعمال هي أبعد ما تكون عن الإرهاب، كأعمال المقاومة المسلحة التي تمارسها حركات التحرر الوطني من ... أكمل القراءة »

حصرياً..دراسة بعنوان:” أساليب التخريب .. وطرق التصويب “

الوطن العربى

أعداد : مجموعة فرسان البعث العظيم المقدمة منذ مائة من السنين ، وقريباً من تأريخ معاهدة سايكس بيكو في 1916 ، وبعدها وعد بلفور في 1917 ، ومروراً بمعاهدة سان ريمو في 1920 ، بدأت المؤامرات ضد الأمّة العربية تحاك بأسلوب مباشر وبأشكال متعددة ، منها العسكرية والاقتصادية والسياسية والديموغرافية ، حيث نص وعد بلفور على إقامة دولة لليهود على ... أكمل القراءة »

أفعالنا بين السلب والإيجاب..الحلقة الثانية ..

أحلام الحسن

كتبت:الدكتورة أحلام الحسن الضمير البشري .. الضمير لغة : الضّمير في اللغة هو اسمٌ مشتقٌ من الفعل أضمر ، بمعنى أنّه شعورٌ وجدانٌ خفيٌ ، في قرار الإنسان لا يعلمه الآخرون ،” إلاّ إذا أفصح صاحبه عنه ” بقولٍ أو فعل ، وهو عاملٌ موجودٌ عند البشر للتفريق به بين الحق والباطل ، والصواب والخطأ . الضّمير اصطلاحا : وكما ... أكمل القراءة »

رمضان .. وحروب الصائمين

رمضان

  نقلا عن /أخبار مصر : سميحة عبد الحليم من مفارقات الزمان يوافق اليوم الخامس من يونيو .. ذكرى انتصار العاشر من رمضان .. الذى حول الهزيمة الى نصر من الله وفتح عظيم ، ففى واحدة من الانتصارات التى يحفل بها شهر رمضان , تحل الذكرى الخامسة والأربعون لحرب العاشر من رمضان عام 1393هـ .( السادس من اكتوبر 1973 ) ... أكمل القراءة »

تحولات مفصلية نحو بلورة نظام دولي جديد ( أي قطبية تصلح لهذا النظام .. ؟ ) – ( ح – ٤١ )

ايران

ملفات: بغداد-د.أبا الحكم المقدمة : - ظاهرة تفاقم جرائم الحرب .. وجرائم ضد الأنسانية .. والأبادة الجماعية .. من المسؤول ، المجتمع الدولي، أم النظام الدولي؟! : - كارثة تقديم الأيديولوجيا على الهوية القومية .. وتداخل الدين في السياسة: 1 – من المسئول عن تفاقم جرائم الحرب وجرائم ضد الأنسانية؟ : - لم تتوقف الجرائم التي ترتكب بكامل الأصرار والترصد ... أكمل القراءة »

المراقبة الثقيلة والانفلات الواسع بمصر

مرشد

  ملفات: السفير:على الرجال لمصر تاريخ طويل مع التحديث، وتحديداً على مستوى بنية الدولة، بكل ما يفترضه من تعقيد قانوني ومؤسسي وبيروقراطي وأمني. جهاز الدولة المصري من أعقد الأجهزة التي تمتلك تطوراً كبيراً في آليات وأدوات المراقبة، فضلاً عن تشعب المؤسسات القائمة على المراقبة، المدنية: العديد من الأجهزة لمراقبة السوق، والعمل داخل وزارات الدولة، ومراقبة المسؤولين، والمجال الصحي سواء على ... أكمل القراءة »

البيانات الضخمة .. ترسم المستقبل

وظيفة

ملفات: نقلا عن اخبار مصر من الحروف تتكون الكلمات ..وتتشكل في جمل بالمعنى المطلوب للوصول للهدف والنتيجة .. هكذا تعمل “البيانات الضخمة” التي تنتج عن استخدامك بطاقات الائتمان أو الهواتف المحمولة أو شبكة الإنترنت. وفي حال استخدامها بعناية ودقة فإن هذه البيانات تعطينا نطاقاً غير مسبوق لفهم مجتمعنا وتحسين الطريقة التي نعيش بها ونزاول أعمالنا. على سبيل المثال لو تم ... أكمل القراءة »

الغاز الطبيعى فى مصر .. نقلة نوعية

غاز

نقلا عن : أخبار مصر تشهد مصر خلال الاونة الاخيرة نقلة نوعية فى انتاج الغاز الطبيعى و املا أن تصل إلى حد الاكتفاء الذاتي من الطاقة دون اللجوء إلى الاستيراد من الخارج، الذي يكلفها ملايين الدولارات شهريًا ويضغط على الاحتياطي النقدي المنهك للبلاد. حيث تهتم الدولة بتوفير المناخ الملائم لجذب مزيد من الاستثمارات، وتحويل مصر إلى مركز إقليمي لتجارة وتداول ... أكمل القراءة »

طقوس الزواج..عجائب وطرائف الشعوب

طقوس الزواج

ملفات: نقلا عن : أخبار مصر زغرودة حلوة .. فستان ابيض وطرحة.. وفرحة بالوان الورود .. طقوس مبهجة ومالوفة عند الاحتفال بالزواج .. اما ان ترى ثوب الزفاف هو كفن العروس او تسمع اصوات صراخ وعويل تعبيرا عن الفرح وعريس يجر العروس من شعرها امام الحضور وصديقات العروس يقذفونها بالبيض والقمامة لتبدو فى ابشع صورها.. فقد يصدمك ماتراه من عادات ... أكمل القراءة »

شارع المعز عبق الدولة الفاطمية والأيوبية والمملوكية يخرج منها ..كنز المحروسة

شارع المعز

ملفات: نقلا عن : أخبار مصر شارع المعز .. من أقدم شوارع مصر والعالم، عمره يزيد على ألف عام، وخلال هذه السنوات الطويلة ظلت آثاره صامدة لم تتغير، لتمثل لوحة فنية تمتد على مساحة أكثر من 1000 متر ، تتفنن في صنعها مبانيه التاريخية، التي تبدأ من الدولة الفاطمية إلى الدولة الأيوبية والمملوكية. فهنا مر المعز لدين الله الفاطمي في ... أكمل القراءة »

في ذكرى “النكبة” الـ69.. هذه أمنيات وتطلعات الفلسطينيين

ذكرى النكبة

معركة الأمعاء الخاوية تخيم على إحياء الذكرى الـ 69 للنكبة والشباب الفلسطيني يصر على البقاء في الداخل بدل اللجوء. المصدر:  فلسطين يحيي الفلسطينيون اليوم الذكرى السنوية التاسعة والستين لنكبة عام 1948 التي شملت احتلال معظم أراضي فلسطين على أيدي العصابات الصهيونية، وتأتي الذكرى السنوية للنكبة تزامنا مع معركة يخوضها الأسرى الفلسطينيون في سجون الاحتلال مما يفاقم الألم الفلسطيني. تراجيديا النكبة السوداء ظهرت أحداثها المأساوية ... أكمل القراءة »

عبد الحليم حافظ..حكاية شعب

عبد الحليم حافظ111

ملفات عبد الحليم حافظ مطرب مصري اسمه الحقيقي عبد الحليم على شبانة ولد في قرية الحلوات مركز الابراهيمية محافظة الشرقية ويوجد بها السرايا الخاصة به ويوجد بها الآن بعض المتعلقات الخاصة به. يعتبر الفنان عبد الحليم حافظ من أهم المطربين الرومانسيين العاطفيين في فترة ظهوره من ناحية وكان الممثل لمباديء الثورة وللحلم المصري من ناحية أخرى في أغانيه الوطنية حتى ... أكمل القراءة »

بالفيديو..فنانون عرب تربعوا على الساحة في مصر

جمال سليمان

من أبرز الأصوات العربية التي شقَّت طريقها إلى عالم السينما في مصر، اللبنانية صباح والسورية فايزة أحمد ومن أشهر أعمالها “تمر حنة” ووردة الجزائرية ومن أبرز أفلامها “حكايتي مع الزمان” أمام رشدي أباظة. المصدر:وكالات ترك العديد من الفنانين العرب بصمات واضحة على الساحة الفنية في مصر من خلال جملة من الأعمال التي لا تزال  تتصدر المنافسات، فيما اضطلع فنانون بأدوار بطولية وحفروا ... أكمل القراءة »

كل حلفاؤك خانوك يا ريتشارد ..حمدى غيث .. أسد الفن

حمدى غيث

ملفات فنان بقلب أسد حنجرته الجبلية جعلته مميزًا بين أبناء جيله .. بين “ريتشارد” و”شمشون” كتب الفنان الراحل “العبقري” حمدي غيث اسمه بماء الذهب على شاشة السينما والتليفزيون وصنع تمثالا ضخمًا لنفسه على خشبة المسرح. نشأته ولد محمود حمدي الحسيني غيث بقرية كفر شلشمون بمنيا القمح في محافظة الشرقية في السابع من يناير عام 1924 وسرعان ما توفي والده وهو ... أكمل القراءة »

ليس له من اسمه نصيب ..عن جبل الحلال نحدثكم.

جبل الحلال

  ملفات ليس له من اسمه نصيب .. فيه .. يُمارس (ماحرمه الله ) ارهاب.. وتهريب .. سلاح.. مخدرات .. واثار وغيرها من انواع الفساد فى الارض ،رغم انه يحمل اسم (جبل الحلال) . فهو المنطقة الأخطر فى مصر، فى باطنه وتحت سفحه يعيش متطرفين و هاربين من أحكام قضائية، ويشكلون خطراً على الأمن القومى وعائقا فى طريق التنمية . ... أكمل القراءة »

“الخرافات” والسينما المصرية

التعويذة

  ”الفيل الأزرق” و”الغرقانة” و”التعويذة” نماذج من غيبيات السينما ”سفير جهنم” فيلم بدأ موجة الشياطين في السينما الخرافات تتحول بالوقت ونقص الوعي إلى إرث معرفي ملفات ”من “بابا أمين” وتقمص الموت واستحضار الفناء في “عيون ساحرة” إلى “المبروك” وخط “الفانتزيا” المتخيلة والصاعدة من ألف ليلة وليلة إلى عفاريت “إسماعيل ياسين”..وعالم “ريا وسكينة” إلى الكوميديا السوداء تجلت أدوات ومرئيات السحر والشعوذة..مروراً ... أكمل القراءة »

من قال إن الأدباء فقراء؟!.. تعرَّف على 10 كُتّاب منحهم الأدب الثراء الفاحش نصفهم من النساء

أدباء

وكالات الأدباء فقراء.. ربما لاحظت هذه الصورة النمطية عن الأدباء والكتاب في أفلام السينما، حتى ظننا أنها حقيقة، إلا ظاهرة اقتران الفقر بمن يمارس مهنة الأدب ربما تكون كذبة روَّج لها البعض ممن لم يستطيعوا الترويج لموهبتهم. لكن في هذا العالم، هناك من استطاع أن يروج لموهبته الأدبية بشكل صحيح ويصنع لنفسه جمهوراً كبيراً ينتظر إبداعه بشغف، ويجنى من خلال ... أكمل القراءة »

طريقة الموساد المشبوهة فى اغتيال العلماء العرب

العلماء العرب

  وكالات: حافظ الشاعر: خنقا، وحرقا، وقتلا بالرصاص، وبقنابل لاصقة ومغناطيسية وتفجيرات عن بعد، وحوادث مرور مفتعلة، تعرض العديد من العلماء العرب في علوم مختلفة، لعمليات اغتيال بأشكال مختلفة، وكان جهاز المخابرات الإسرائيلي المتهم الأول باغتيالهم، وآخر هؤلاء العلماء المغتالين مهندس الطيران التونسي محمد الزواري، وفي ما يلي أبرز هؤلاء العلماء الذين تم اغتيالهم: - يحيى المشد (1932- 1980): اغتيل ... أكمل القراءة »

في اليوم العالمي للراديو .. أنتم الإذاعة

الإذاعة333

  خبار مصر – اميرة ماهر والأذن تعشق قبل العين احيانا .. حين يتحول سحر الصوت الى فرشاة ترسم صورا للبصيرة .. يفتح افاق الخيال.. يحرك طاقة العقل ويبث الحياة عبر الأثير .. ومن عبقرية الصوت كان الراديو او الاذاعة .. ذلك الاختراع الذي غير وجه التاريخ .. وصار جزءا من حياة الناس اليومية .. يسمعونها وتسمعهم مهما بعدت المسافات ... أكمل القراءة »

كيف سقط الاتحاد السوفييتي؟.. إليكم القصة من البداية إلى النهاية

الإتحاد السوفيتى

  ملفات-وكالات-: حافظ الشاعر بين 25 أكتوبر/ تشرين الأول 1917 و25 ديسمبر/ كانون الأول 1991، عاش العالم مع حكاية الاتحاد السوفييتي، تلك الإمبراطورية العظمى التي دحرت ألمانيا النازية، ونافست الولايات المتحدة في كل المجالات، وخاضت صراعاً أيديولوجياً مريراً ضد الغرب “الرأسمالي”، قبل أن يكتب التاريخ كلمة النهاية مع وصول غورباتشوف للحكم. وإذا كان الاتحاد السوفييتي قد وُلد من رحم الصراع ... أكمل القراءة »