23 نوفمبر , 2017 7:46 صباحًا

الدكتورة أحلام الحسن تكتب عن: أفعالنا بين السّلب والإيجاب..أزمةُ إنخفاض أسعار النفط .. (2)


الدكتورة أحلام الحسن

 

الذهب الأسود هذا الأسم الذي قد أُطلق على الثروة البترولية في فترات اكتشافه الأولى في العالم .. وظلّ هذا الإسم ملازما للنفط إلى يومنا هذا وبالفعل هو الذي كان سببّا في الطفرة الإقتصادية الكبيرة لدول الخليج العربي كافة .. حيث كانت تعد تلك الدول من الدول الفقيرة آنذاك لقلة الزراعة فيها أللهمّ إلاّ صيد اللؤلؤ والذي كان محصورا على بعض العوائل فقط .. فأصبح اكتشاف الثروة البترولية منعطفا اقتصاديا بارزا في تلك الدول .. وارتفع دخل الفرد فيها عبر توفير بعض الوظائف وانضمت تلك الدول إلى أسواق النفط العالمية لتصدير النفط الخام .. كذلك من حيث توفير الطاقة .. كما أصبحت من أوائل الدول المصدرة للنفط الخام .. إلاّ أنّه في الثلاث سنوات الأخيرة واجه أكبر الصعوبات الإقتصادية خطرًا على الدول المنتجة الخليجية بالتحديد بسبب عدة عوامل هي :

1- تضخم العرض أكثر من الطلب .

2- تنافس وتضاد بعض الدول لبعضها البعض كإيران والسعودية .

3- الصّراعات السياسية في الرقعة العربية والذي ساهم أيضا ليس في خفض أسعار النفط فقط بل خسائر ماديةٍ زادت الطين بلة .

4- تطوير عملية استخراج النفط الصخري بعدما كانت عملية استخراجه صعبة ومكلفة وملوثة للبيئة .. حيث تمّ تطوير عملية استخراجه باختراعاتٍ تجعل عملية استخراجه أقل كلفة مما جعل أمريكا أقلّ استيرادًا للنفط العربي .. وما زالت عمليات النطوير لإنتاجه بصورةٍ تقنيةً عالية في روسيا وأمريكا .

5- إرتفاع فائض المخزون لسنوات مقبلة .. وحصول أمريكا على النفط العراقي بوفرة .

6- تسبب إنخفاض أسعار النفط بالبطالة الجزئية حيث تمّ تسريح العدد من العمال والموظفين من شركات النفط عالميا مما تسبب في زيادة نسبة البطالة عالميا .. كما تسبب في غلاء المعيشة وإرتفاع أسعاره داخليا .

7- أدى إنخفاض سعر النفط الخام إلى رفع الدعم عن بعض الدول والتي كانت تقدمه دول الخليج لها .
ولا يخفى على الإنسان بأنّ منطقة الخليج ودول الخليج العربي تواجه مخاضًا اقتصاديًا عسيرًا جدًا لا تحسد عليه .

8- الدول الزراعية المنتجة للتفط والمصدرة له أقل وطأة وتضرّرًا من جراء إنخفاض أسعار النفط العالمية .

9- إنخفاض نسبة الدخل الإقتصادي للدول المصدرة للنفط جديرٌ بخلق بلبلةٍ مادية لدى المواطنين مما يرجّح بإرتفاع نسبة السّرقات الشخصية والإحتيال والنصب وتفشي ظاهرة هذه الجرائم خاصةً بأنّ المجتمعات الخليجية مجتمعات كثيرة العمالة الأسيوية .

10 – كثرة العمالة الأسيوية بدول الخليج العربي تهدد توفير الوظائف للكثير من المواطنين مما يساهم في زيادة البطالة بين المواطنين .. وترجع أسباب استجلاب تلك العمالة لرخص تكلفتها ورواتبها .

باتت الحلول شبه عسيرة وكما أشرت في الحلقة الأولى بأنّ ذلك يرجع لعدم وضع استراتيجية مستقبلية مسبقة من قِبل أخصائي الإقتصاد والتنمية لما بعد إنخفاض أسعار النفط أو نضوبه في بعضها .. كما تمت الغفلة عن إيجاد البدائل الصناعية المختلفة لتوفير مساحةٍ أكبر تستوعب أكبر شريحةٍ من المواطنين للعمل وللقضاء على ظاهرة البطالة التي تتفاقم يومًا بعد يوم .

**كاتبة المقال

أديبة وشاعرة وكاتبة صحفية

الحقوق محفوظة للكاتبة
المصدر مؤلف فنّ الإدارة د. أحلام الحسن

عن حافظ الشاعر

رئيس مجلس ادارة ورئيس تحرير جريدة وموقع الزمان المصرى وصوت المنصورة . ومدير تحرير جريدة الكرامة."باحث سياسى" مدير مكتب قناة العروبة بالدقهلية-مدير مكتب قناة "صوت العرب"-مدير مكتب قناة "صوت مصر"

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

يمكنك استخدام أكواد HTML والخصائص التالية: <a href="" title=""> <abbr title=""> <acronym title=""> <b> <blockquote cite=""> <cite> <code> <del datetime=""> <em> <i> <q cite=""> <strike> <strong>